مارس 24, 2018

بي إم دبليو i4 كهربائية بالكامل ستغزو الأسواق في 2020

ستظهر سيارة بي إم دبليو i4 صالون الكهربائية بالكامل، في الأسواق العام 2020، وهي سيارة يمكنها قطع مسافة 435 ميل في الشحنة الواحدة.

يبدو أن بي إم دبليو i4 هي السيارة التي تنوي شركة بي أم دبليو الألمانية معها منافسة سيارة تيسلا طراز S، وهي مبنية على مفهوم “آي فيجين ديناميكس” الذي تم تقديمه خلال معرض فرانكفورت للسيارات العام الماضي، وستنضم سيارة بي إم دبليو i4 صالون، إلى i3 وi8، إلى جانب السيارة الجديدة المقبلة IX3.

بي إم دبليو i4

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي ام دبليو هارالد كروجر خلال مؤتمر الشركة السنوي الخاص لعرض النتائج المالية: “مع الجيل الخامس من إي درايف، ستتمكّن مركباتنا من السير لمسافة من 550 إلى 700 كم مستعينة بالقوى الكهربائية، حسب طراز السيارة، وسنصل إلى هذه الأرقام مع بي إم دبليو i4 الجديدة”.

ويقدّم مفهوم “أي فيجن ديناميكس” الذي تم طرحه من خلال سيارة i4 المرتقبة، شخصية مختلفة مقارنة مع سيارات i الحالية، رغم أن التصميم استوحي قليلا من نموذج فيشن نيكست 100 الذي ظهر للمرة الأولى في العام 2016، حيث تتشابه الخطوط العريضة الكبيرة للشبكة العمودية، تماما مثل المصابيح الأمامية الشريطية والمصابيح الخلفية الأفقية المنفصلة.

من ناحية ثانية، يقدّم هذا المفهوم زجاجا بانوراميا ممتدا طوليا، من الزجاج الأمامي إلى النافذة الخلفية، إضافة إلى أسطح ناعمة الملمس من قطعة واحدة.

بي إم دبليو i4

وعند سؤاله عن مدى تشابه النموذج المبدئي للسيارة مع النموذج الإنتاجي لطراز بي إم دبليو i4 النهائي، أجاب رئيس وحدة i في بي ام دبليو روبرت إيرلينجر: “إنها نموذج مبدئي للسيارة، لكن لدينا تقليد متّبع في بي ام دبليو i ينص على أن النموذجين المبدئي والإنتاجي يجب أن يكونا متشابهين، نعم ستكون هناك بعض التعديلات، لكن هذا المفهوم (فيجن دايناميكس) ليس بعيدا”.

أمّا عن موعد الكشف عن بي إم دبليو i4 كنموذج إنتاجي، قال إيرلينجر: “بمجرّد أن نتمكّن من تفعيل جميع أنظمتنا المعيارية، أي بحلول 2020. نعمل على مشروع تنافسي ابتكاري، ونحاول الوصول إلى التصميم الأنسب للسيارة”.

وكان إيرلنيجر قد أكّد في وقت سابق، أن سيارة بي إم دبليو i4 الكهربائية، ستستخدم وحدات بطاريات ليثيون مؤينّة.

أهم المقالات