ديسمبر 29, 2018

بونتياك GTO جادج : سيارة العضلات الأمريكية المميزة

في السابق قبل اندلاع أزمة الطاقة كانت السيارات الأمريكية تتمتع بمحركات ضخمة بسعات تفوق 6.0 ليتر كما أنها كانت ذات شعبية كبيرة، على الرغم من أن شركة بونتياك أقفلت أبوابها إلا أنها أنتجت عدة طرازات مميزة منها بالطبع ترانس ام، لكن هناك بونتياك GTO جادج التي تمكنت من اثبات وجودها بجدارة في فئة سيارات العضلات الأمريكية.

بونتياك GTO جادج هي بالأساس النسخة المجردة من الزوائد من طراز GTO حيث أنها لا تحتوي على الإطارات ذات الأطراف البيضاء وأيضا غطاء المحرك الذي يحتوي على فتحات تهوئة مزدوجة، من ضمن الزوائد الخارجية المميزة هي الجناح الخلفي الصغير الذي يساهم في تعزيز ضغط الجاذبية للأسفل.

بونتياك GTO جادج

مقصورة بونتياك GTO جادج كانت تتميز من خلال مقبض علبة التروس على شكل حرف T كوسيلة لتمييز هذه الفئة دونا عن غيرها من طرازات GTO من أجل تخفيف الوزن وهو أمر ضروري حيث أنه كان يتم استعمال هذه السيارات في سباقات تحدي الربع ميل ويجب وجود ما يساعد على اجتياز هذه المسافة بأقل وقت ممكن.

بونتياك GTO جادج

تم انتاج عدد قليل من بونتياك GTO جادج، تم انتاج 6725 من فئة الكوبيه و 108 من الفئة المكشوفة، في حال بقيت السيارة محافظة على حالة جيدة وتحتوي على كافة القطع الأصلية فإنها ستحظى بفرصة كبيرة لإرتفاع السعر خاصة الفئة المكشوفة كونها أقل عددا.

بونتياك GTO جادج

ميكانيكيا توفرت بونتياك GTO جادج بمحرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 6.5 ليتر كان قادرا على انتاج 360 حصان في نسخة “RAM AIR 3” و 375 حصان في نسخة “RAM AIR4” وهو ما مكنها من توفير أداء مميز في حقبة الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي، علبة التروس كانت يدوية مكونة من 3 نسب فقط لكنها كانت قادرة على تحمل العزم الهائل الذي كان يوفره المحرك.

بونتياك GTO جادج

أبرز الألوان التي كانت تزين بونتياك GTO جادج هي اللون البرتقالي لكن يوجد هناك ألوان أخرى مثل الأبيض والأحمر مثل أي علامة سيارات أخرى لها لون مميز تشتهر به على غرار اللون الأحمر لسيارات فيراري والبرتقالي أو الأصفر للامبورجيني.

أهم المقالات