مارس 28, 2019

بورشه كايان تيربو S الهجينة تمثل طراز القمة الجديد في عائلة كايان

منذ إنطلاق طراز كايان من بورشه عام 2002 كطراز لعام 2003 تم التركيز على الأداء الرياضي قدر الإمكان وهو أمر طبيعي للغاية في أي سيارة تحمل شعار بورشه، في البداية كان طراز القمة هو كايان تيربو ومن ثم أصبح كايان تيربو S، حديثا طراز القمية يتمثل في بورشه كايان تيربو S الهجينة.

من الملاحظ حاليا أنه عندما ترغب أي شركة سيارات بزيادة ناتج القوة في المحرك فإنها تستعين بمحرك كهربائي بجانب محرك الوقود وذلك عوضا عن زيادة السعة كما كان في السابق وخير مثال على ذلك هو بورشه 918 وفيراري لافيراري، بورشه كايان تيربو S الهجينة تحتوي على المحرك ذاته الموجود في طراز باناميرا تيربو S الهجينة، الغاية من ذلك هو إثبات القدرة على المنافسة في فئة سيارات الدفع الرباعي العالية الأداء مثل بي ام دبليو X5M و مرسيدس-بنز GLE 63 AMG.

بورشه كايان تيربو S الهجينة

تحتوي بورشه كايان تيربو S الهجينة على محرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 4.0 ليتر، ناتج القوة يبلغ 550 حصان وعزم الدوران يصل لغاية 768 نيوتن متر والفضل في ذلك يعود لوجود شاحن تيربو، تم إضافة محرك كهربائي من الليثيوم وينتج 136 حصان وعزم دوران يصل لغاية 400 نيوتن متر، ناتج القوة الإحمالي عندما يعمل كلا المحركين معا يبلغ 686 حصان و1168 نيوتن متر.

ناتج القوة وعزم الدوران في بورشه كايان تيربو S الهجينة يوفر بالطبع أداء مميز لا مثيل له إلا أن العائق الوحيد هو الوزن المرتفع الذي قد يتسبب به هو وجود المحرك الكهربائي لكن يمكن التغاضي عنه بسبب الأداء المميز للغاية كما أنه يمكن السير بالإعتماد على المحرك الكهربائي لوحده عند القيادة في الطرقات المزدحمة.

بورشه كايان تيربو S الهجينة

تتشارك بورشه كايان تيربو S الهجينة محرك الوقود مع كلا من لامبورجيني أوروس وبنتلي بنتايجا وهو محرك الـV8 بسعة 4.0 ليتر مع شاحني التيربو لكن يختلف ناتج القوة بسبب إختلاف إعدادات ضبط المحرك من كل شركة على حدة.

بورشه كايان تيربو S الهجينة

بالطبع إطلاق بورشه كايان تيربو S الهجينة سيشكل ضجة كبيرة في عالم السيارات وسيدفع العديد من المنافسين إعتماد النهج ذاته في طرازاتهم أي إضافة محرك كهربائي بجانب المحرك الأساسي من أجل زيادة القوة دون الحاجة لزيادة سعة المحرك.

أهم المقالات