مارس 18, 2020

بدرع مبتكر.. نيسان أريا الاختبارية تستوحي تصميمها من الفارس

كشفت نيسان رسمياً عن سيارة أريا الاختبارية بعدما ظهرت للمرة الأولى، على خشبة معرض طوكيو للسيارات العام الماضي.

بهذا أعلنت الشركة دخول حقبة السيارات الكهربائية الجديدة والتي ستشّكل نهضة في التكنولوجيا والتصاميم، بتصميمها الحديث الجميل والبسيط الذي يعرف باسم Timeless Japanese Futurism والذي يتميز بالدرع الأمامي.

وتعدّ سيارة أريا الاختبارية أول مثال عن توجّه جديد تماماً للشركة في مجال التصميم، فهي تتميز بمقصورتها الفسيحة والفاخرة المزوّدة بتكنولوجيا متقدمة وبهيكل يعكس الطبيعة النقية والنظيفة للسيارات الكهربائية التي لا تحتاج إلى شبك أمامي تقليدي مفتوح للسماح للهواء بتبريد المحرك. ونتيجة لذلك، تمكّن المصممون من إجراء تجارب بتصميم V-motion الخاص بهذه السيارة الاختبارية وتوصّلوا إلى “الدرع”.

جمعت الدروع التقليدية المحمولة باليد في المعارك بين العملية والتصميم من خلال استخدام مواد قوية ذات تصاميم معقدة هدفها الإيحاء بالقوة والفخامة. ودرع سيارة أريا الاختبارية لا يعتبر مجرّد عنصر جماليّ يحتضن الشبك الأمامي، فمظهره النهائي وتطبيقه ملفتان ويتيحان أيضاً عمل التكنولوجيا المتقدمة بدون أيّ إعاقة من باقي عناصر التصميم. وتبدو السيارة جاهزة للسير عبر طرقات طوكيو أو لندن أو أي مدينة أخرى حول العالم.

وقال ألفونسو ألبايزا، نائب الرئيس الأول لمركز “نيسان” العالمي للتصميم: “أردنا من خلال استبدال الشبك الأمامي التقليدي بالدرع المتطور الذي يتميز ببنية مبتكرة ثلاثية الأبعاد، تسليط الضوء على التكنولوجيا التي تضمّها السيارة. هذه التكنولوجيا ستساعد سيارة أريا الاختبارية على قراءة الطرق ورؤية أشياء لا يستطيع السائق كشفها”.

الجمع بين التكنولوجيا المتطورة والتصميم الياباني الخالد

منذ ابتكاره، اتخذ الشبك الأمامي التقليدي في السيارات المزودة بمحرك احتراق داخلي، مختلف الأشكال لكن تعيّن عليه الحفاظ على مستوى تبريد محدّد لنظام تبريد المحرك ووجب أن يكون فعالاً كفاية لمواجهة أيّ ارتفاع في الحرارة.

وبما أنّ سيارة أريا الاختبارية تفتقر إلى محرك، لم يعد الشبك الأمامي التقليدي ضرورياً. ولذلك قرر المصممون إعادة استخدام هذه المساحة لإضافة نوع جديد من الشبك الأمامي. وبالتالي، تم صنع الدرع كقطعة واحدة بنمط هندسي ياباني تقليدي جديد يميز السيارات الكهربائية الجديدة ويعكس سمات نيسان اليابانية.

وتحدث جيوفاني أروبا، مدير تصميم البرنامج، عن التصميم قائلاً: “لا تبرز ثغرات في السطح. فهو أملس كمساحة من المياه الساكنة ويتميز بنمط كوميكو تحت السطح مباشرةً.”

ولحماية الدرع والتكنولوجيا في الداخل من المناخ القاسي والغبار على الطرقات، استخدم المصممون مادة البولي كربونات المتينة ذاتها المتوفرة في المصابيح الأمامية للسيارة. وأرادوا أن يكون صلباً بما يكفي لأداء وظيفته وأن يبدو مذهلاً ويتميز بالمقاييس الديناميكية الهوائية ويجسّد لغة التصميم الجديدة للشركة Timeless Japanese Futurism.

سيارة اختبارية متجذرة في واقع مستقبليّ قريب

تجسّد سيارة أريا الاختبارية رؤية التنقل الذكي من نيسان في ما يتعلق بالتنقل الشخصي، إذ انها توفر الكهرباء وتقدم تجربة تنقّل انسيابية ومتكيّفة خالية من الحوادث والانبعاثات الضارة. كما أنها تدعم فلسفة التصميم الجديدة في نيسان من خلال جمع التكنولوجيات المتطورة بما في ذلك الأمان والاتصالية وواجهات الآلات البشرية والطريقة اليابانية بما يتناسب مع نمط حياة السائق.

أهم المقالات