مايو 02, 2014

“ايرتون سينا” لم يمت بسبب حادث السيارة !

تعرفتم معنا في اليومين الماضيين على أكبر أسطورة في عالم الفورمولا واحد. “ايرتون سينا” بكت عليه عائلته، بكت عليه البرازيل، بكت عليه أسرة الفورمولا، وبكى اخصامه عليه.

رافقونا في لحظاته الأخيرة، وتعرفوا كيف قضاها وكيف وقع الحادث الفتاك.

كان الجو حزيناً ومأسوياً قبل نهار السباق، خصوصاً بعد حادث رتزنبرجر نهار التأهيلات وحادث روبنز باريكيلو على نفس الحلبة نهار التمرينات.

لم يكن سينا يريد المشاركة في السباق خصوصاً أنه لم يكن يثق بقدرة سيارته من الناحية التقنية، فهي لم تكن بالمستوى الذي كانوا يطمحون إليه من حيث الثبات.

لكنه عاد وعدل عن قراره بعد إصرار مسؤلوو الفريق الذين اعتقد أنهم يرفعون من معنوياته.

بدأ السباق في حلبة سان مارينو في مايو ١ سنة ١٩٩٤ بحادث صغير إستدعى دخول سيارة الأمان. وعندما إنطلق السباق من جديد، كان سينا في المركز الأول يتبعه عن قرب السائق الألماني مايكل شوماخر. لن كل شيء يبدو جيداً. ثم عندما بدأ سينا اللفة السابعة، دخل في منحنى تمبرلو بعد ١١ ثانية من بداية اللفة. كانت سرعته ٢١٠ كلم/ساعة. وبعد ١٢٫٨ ثانية من بداية اللفة السابعة حدث إرتطام سيارة ايرتون سينا في جدار الباطون الفاصل لحلبة السباق.

ماذا حدث بين الثانية ١١ والثانية ١٢٫٨ ؟

باختصار وكما اظهرت مؤشرات الكمبيوتر في السيارة، أعطى حساس نظام المقود خطأً ما يؤشر إلى فشل في نظام المقود أدى إلى فقدان التحكم بالسيارة. اظهرت المؤشرات أيضاً أن سينا حاول أن يسترجع السيطرة عليها عبر تخفيف تدفق الوقود بنسبة ٥٠ ٪ لكن السيارة كانت قد وصلت إلى الأرض التربية حيث بقيت مستقيمة نحو الجدار. لم تكن الضربة ما قتلته، وإنما قطعة من نظام التعليق انشقت عن السيارة وضربت رأس سينا الذي لم يكن بيده حيلة للنجاة، فبقي ميتاً في سيارة الوليامز FW16 .

02:17 تحطمت في منحنى تمبرلو.

حول 15:00 وصل إلى مستشفى ماجولي في بولونيا بطائرة هليكوبتر.

03:10 محاولة اعطائه نبضاً

03:50 نفى الدكتور ماريا تيريزا فياندري فرصته في عملية جراحية.

05:00 أعلن الأطباء موت دماغه في الأشعة السينية.

18:15 دخل كاهن المستشفى الى غرفته.

18:40 أكد توقف قلبه

19:45 أعلنت وفاته رسميا

لم يصدق أحد هذا النهار الطويل.

ويحتفل العالم في 1 أيار من كل عام بهذه الذكرى الأليمة.

ايرتون، لا يمكن أن تموت بسبب خطأ منك! ستبقى حياً في قلوبنا، وستبقى مرجعاً للسائقين الطموحين في عالم السباقات.

للمزيد من المعلومات، تابعوا هذا الفيلم الوثائقي عن سينا:

أهم المقالات