سبتمبر 09, 2023

النموذج الأولي لخلايا الوقود الهيدروجيني من تويوتا هايلكس بمدى يقدر بـ 365 ميلاً

كتب: شهاب أبو الحسن

قامت تويوتا ببناء أول نموذج أولي لها من خلايا الوقود الهيدروجيني من هايلكس في مصنع سيارات بورناستون في ديربي، إنجلترا.

ويعتبر المشروع مشترك مع شركاء الكونسورتيوم وكان مدعومًا بتمويل من حكومة المملكة المتحدة، وتعتزم شركة صناعة السيارات بناء 10 منها قبل نهاية العام.

تقدر شركة صناعة السيارات أن نطاقها يصل إلى 365 ميلاً بين عبوات الهيدروجين، وعلى سبيل المقارنة، يمكن لسيارة هايلوكس الأسترالية المزودة بمحرك توربوديزل سعة 2.8 لتر أن تقطع حوالي 715 ميلاً (1150 كيلومترًا) بين عمليات التعبئة، وفقا لما ذكره موقع “موتور1”.

تظهر الصور أن خزانات الهيدروجين تتلاءم بين قضبان الإطار تقريبًا حيث تتناسب المقصورة، أما مكونات خلية الوقود الأخرى فتوجد تحت غطاء المحرك، حيث يكون محرك الاحتراق عادةً، البطارية في الخلف.

بدأت تويوتا هذا المشروع في أوائل عام 2022 كدراسة جدوى، بدأ التصميم والتطوير في 1 يوليو 2022. وبدأت الشركة في بناء نموذج أولي في 5 يونيو 2023.

تعتزم شركة صناعة السيارات إخضاع النماذج العشرة للاختبار للتأكد من أن النموذج يرقى إلى مستوى تراث هايلكس القوي.

تقوم تويوتا بإعداد اختبارات أداء السلامة والوظائف والمتانة لهم، تريد الشركة فهم الفرص والمخاطر المتعلقة بشاحنة صغيرة تعمل بخلايا الوقود.

في ديسمبر 2022، عرضت تويوتا سيارة Hilux Revo BEV الاختبارية الكهربائية،ولم تكشف شركة صناعة السيارات عن أي تفاصيل حول الشاحنة في ذلك الوقت، مثل مواصفات البطارية أو المحرك.

وفي عام 2022 أيضًا، أعلنت تويوتا أنها تعتزم بناء سيارة بيك آب خفيفة الوزن مزودة بخلية وقود هيدروجينية كمشروع مشترك مع شركتي إيسوزو وهينو.

ولم تحدد الشركة إطارًا زمنيًا لوضع هذا النموذج قيد الإنتاج.

وتدرس تويوتا أيضًا ما إذا كانت ستصنع نسخة تعمل بخلايا الوقود من لاند كروزر. من الممكن أيضًا الحصول على إصدارات هجينة وكهربائية بالكامل.

وفي هذه المرحلة، ليس من الواضح ما إذا كان أي منها سيدخل حيز الإنتاج بالفعل.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة