يوليو 24, 2018

المكابح المعدنية بمواجهة السيراميكية : ايجابيات وسلبيات كل منها

المكابح هي من المكونات الميكانيكية الهامة في السيارة حيث أن وظيفتها هي ايقاف السيارة تفاديا لأي حادث محتمل مهما كلف الأمر، في أواخر سبعينيات القرن الماضي برزت المكابح السيراميكية على الساحة في السيارات ذات الأداء العالي.

المكابح الأكثر شيوعا في كافة أنواع السيارات هي المعدنية حيث أنه من أبرز ايجابياتها هي تلكفة الانتاج المنخفضة الا أنه هناك مكابح معدنية مصنوعة من خليط من المعادن ورغم تكلفتها الا أنها تعتبر أرخص بكثير من تلك السيراميكية.

تبرز المكابح المعدنية أيضا في الشاحنات الكبيرة حيث أنها مصممة للعمل بأقصى جهد لايقاف الشاحنات الكبيرة وفق نظام ميكانيكي معقد، تمتاز هذه الفئة بالعمر الافتراضي الطويل نسبيا نظرا لأن أغلب سائقي الشاحنات يقومون بالقيادة لمسافات بعيدة.

المكابح المعدنية بمواجهة السيراميكية

من سلبيات المكابح المعدنية هي أنها قصيرة العمر وبحاجة للتبديل المستمر خاصة الذين يقومون بالقيادة لمسافات كبيرة، السلبية الأخرى هي عدم تحمل الحرارة حيث من الممكن فقدان خواصها الميكانيكية .

المكابح السيراميكية برزت للساحة في أواخر سبعينيات القرن الماضي وكحال كل جزء من أجزاء السيارة شهدت تطورا مستمرا في تقنيتها.

خلافا للمكابح المعدنية تستطيع المكابح السيراميكية تحمل الحرارة المرتفعة الناجمة عن عملية الكبح على سرعات عالية، يعتبر ذلك أمرا رائعا لمن يقود سيارته على الحلبات حيث أنه بحاجة لكبح السيارة من سرعة 300 كم/س الى 100 كم/س بأقل وقت ممكن لدخول المنعطف قبل الانطلاق مجددا بأعلى سرعة.

الايجابية الأخرى للمكابح السيراميكية هي طول عمرها الافتراضي مقارنة بنظيرتها المعدنية كما أنها تريح السائق من صوت احتكاك المعادن عند انتهاء العمر الافتراضي.

المكابح المعدنية بمواجهة السيراميكية

من سلبيات المكابح السيراميكية هي أنها تحتاج لدرجة حرارة معينة للقيام بعملها خلافا لنظيرتها المعدنية مما قد يؤدي لحوادث مميتة في حال كان السائق غير ملما بالتعامل معها، السلبية الأخرى هي ارتفاع السعر بفارق كبير حيث أنه على سبيل المثال في حال طلب لامبورجيني أفنتادور مزودة بمكابح سيراميكية فان ذلك سيرفع من سعرها بمقدار 8 الاف دولار مقارنة بتلك الزودة بمكابح عادية.  

في النهاية لا بد من ذكر أنها تحظى بالغالبية العظمى نظرا لعملانيتها وانخفاض تكلفة استبدالها مقارنة بنظيرتها السيراميكية التي بحاجة لأسلوب خاص في التعامل علما أن أغلب من يقوم بتركيبها هم من يقومون بالقيادة على الحلبات فقط.

أهم المقالات