مارس 24, 2016

العطية يهدف لتحقيق فوزه السادس في رالي الكويت

يدخل القطري ناصر العطيّة منافسات النسخة الرابعة والعشرون من رالي الكويت الدولي كمرشح رئيسي لتحقيق اللقب للمرة السادسة في تاريخه، عندما تدور عجلة الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات نهاية هذا الأسبوع.

وستبدأ المنافسات مساء يوم الخميس مع المرحلة الاستعراضية التي ستستضيفها حلبة سرب على أن تقام المراحل الطويلة الأخرى يومي الجمعة والسبت.

بعد تحقيقه لقب رالي قطر للمرة الـ 13 وتوسيع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه إلى تسع نقاط، يتطلع العطية حامل لقب البطولة 11 مرة لتحقيق فوزه الذي يحمل الرقم 62 في مسيرته على ساحة بطولة الشرق الأوسط للراليات والثاني على متن سيارة سكودا فابيا آر 5 مع الملاح الفرنسي ماثيو بوميل.

وبالنظر للمنافسين، تبدو الطريق ممهدة للعطية الساعي لرقم قياسي جديد بعدد الألقاب بالرالي الكويتي خصوصاً بعد انسحاب مواطنه صاحب الأداء الرفيع عبدالعزيز الكواري.
موسم الكواري تكبّد بداية عصيبة على متن سيارة سكودا الثانية بعد أن تعرض لحادث كبير في قطر وبعض الأعطال الميكانيكية وحادث في رالي المكسيك جعلت السائق القطري يخرج خالي الوفاض من أول جولتين في موسمه 2016، وآماله بالمشاركة في الرالي الكويتي انتهت تماماً بعد أن كشف بأنه لن يتمكّن من المُشاركة لأسبابٍ حصلت خلال الربع ساعة الأخيرة وكانت خارجة عن إرادته.

كما لن يتمكّن السائق الكويتي مسعود صالح من المشاركة في رالي بلاده بسبب مشكلة متعلقة بمُحرك سيارته فورد فييستا أس2000.
كان حظ القطري خالد السويدي عاثراً أيضاً في رالي المكسيك في الشهر الماضي على متن سيارة فورد فييستا آر5. ولكنه يحتل المركز الثاني في الترتيب العام في بطولة الشرق الأوسط للراليات. وسيسعى السويدي إلى جانب ملاحه الإيطالي جيوفاني بيرناكيني لتقليص الفارق بينه وبين العطية الذي وصل لتسع نقاط.

تجدر الإشارة أن هنالك نظام نقاط جديد في البطولة هذا العام، حيث قام الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” بفرض نظام النقاط التقليدي الذي يعطي الفائز 25 نقطة والوصيف 18 نقطة والثالث 15 نقطة. بالإضافة إلى هذا النظام، هنالك نقاط إضافيّة تعطى للسائقين في الترتيب من 1-7 بعد كل قسم من الرالي بمعنى أن الفائز بالرالي سيحصل على 25 نقطة، بالإضافة إلى سبع نقاط لتصدره اليوم الثاني، مع إمكانية كسب سبع نقاط أخرى في حال تصدر اليوم الأول كما حدث مع العطية الذي حصل على 39 نقطة في الجولة الأولى.

أصبحت سيارات “آر5” أكثر قوة وأسهل في التحكم بالإضافة إلى زيادة قوة وصلابة الهيكل، كما تضمّ بقية المشاركات في الحدث الذي ينظمه نادي باسل سالم الصباح للسيارات والدراجات النارية “بي إم آر سي” مجموعة متميزة من سيارات ميتسوبيشي لانسر إيفولوشن وسوبارو إمبريزا بين يدي سائقين من الكويت، قطر، لبنان، تركيا، المملكة العربية السعودية وألمانيا.

المجموعة “ن”، تم تغيير اسمها لتصبح بطولة الشرق الأوسط للراليات 2 حيث تمّ فرض نفس نظام النقاط آنف الذكر. ويتصدر القطري راشد النعيمي مع ملاحه الإيطالي نيكولا أرينا الترتيب العام برصيد 38 نقطة وبفارق سبع نقاط عن مواطنه عبدالله الكواري مع ملاحه عادل حسين. ويأمل السائق الكويتي مشاري الظفيري تحقيق لقب رالي الكويت ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات 2

في وقت تمكن السائق الشاب رودولف أسمر من تسجيل 20 نقطة خلال مشاركته الأولى في بطولة الشرق الأوسط للراليات خارج لبنان في قطر الشهر الماضي ما وضعه في المركز الثالث أمام الإيطالي ستيفانو ماريني، على الرغم من أن منافسه لن يشارك في رالي الكويت الدولي.

حسام سالم انسحب خلال القسم الثاني من رالي قطر، لكن نظام النقاط الجديد مكّن الأردني من حصد خمس نقاط لأدائه خلال القسم الأول. لكنه لن يشارك في رالي الكويت الدولي وهذا ما سيفتح الباب أمام خليفة العطية، جاسم المقهوي ، يجيت تيمور، محمد الظفيري، فيدات ديكر، صالح علي، راكان الراشد، وإيلي الشاشاتي.

يتألف رالي الكويت من 13 مرحلة خاصة حيث ستقام مراسم تتويج الأبطال مساء يوم الأحد في 26 آذار/مارس الجاري أمام فندق السفير في فنطاس.
الجدول الزمني للحدث – الخميس، 24 آذار/مارس
15.30 المؤتمر الصحفي لما قبل الرالي، حلبة سرب
16.30 مراسم الافتتاح، حلبة سرب
18.00 المرحلة الخاصة الافتتاحية على حلبة سرب، 1.8 كيلومتر

القائمة الأولية للمُشاركين في رالي الكويت الدولي 2016:
1- ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) – شكودا فابيا “آر 5”
2- خالد السويد (قطر)/ جيوفاني بيرناكيني (إيطاليا) – فورد فييستا “آر 5”
4- مشاري الظفيري (الكويت)/ ناصر الكواري (قطر) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10
7- عبدالله الكواري (قطر)/ عادل حسين (قطر) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10
8- خليفة العطية (قطر)/ سافاس لاوس (قُبرص) – سوبارو إمبريزا
9- راشد النعيمي (قطر)/ نيكولا أرينا (إيطاليا) – سوبارو إمبريزا
10- رودولف أسمر (لبنان)/ جوزيف مطر (لبنان) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9
11- جاسم المقهوي (الكويت)/ سالم عبدالله (الكويت) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8
12- يجيت تيمور (تُركيا)/ أفق أولوكاك (تُركيا) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10
14- محمد الظفيري (الكويت)/ فارس الظفيري (الكويت) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8
15- فيدات ديكر (تُركيا)/ إردال أورال (تُركيا) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 10
16- صالح علي (الكويت)/ عثمان حمدر (الكويت) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8
17- راكان الراشد (السُعودية)/ ياركو كاليوليبو (فنلندا) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9
19- إديث وايز (ألمانيا)/ آن ستاين (ألمانيا) – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 9
21- إيلي شاشاتي (الكويت)/ ناجي صفير (لبنان) – سوبارو إمبريزا

أهم المقالات