ديسمبر 03, 2018

السيارات اليابانية التي تمكنت من إحداث ثورة في عالم السيارات

بجانب الموثوقية والإعتمادية العالية التي تتمتع بها السيارات اليابانية فإن بعضها يتمتع كذلك بأداء عالي، عند بداية تصدير السيارات اليابانية خارج الأراضي اليابانية كان بعضها يوفر أداء مميز وبسعر معقول من أجل المنافسة.

اليكم قائمة بأفضل السيارات اليابانية المميزة التي غيرت نظرة العالم لهذه السيارات.

السيارات اليابانية

1 – تويوتا 2000 GT

تعتبر تويوتا 2000 GT أول سيارة يابانية ذات أداء عالي تخرج من صانع سيارات ياباني، بفضل تصميمها الذي يشبه جاكوار إي-تايب تمكنت من لفت الأنظار لها، المحرك المكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 2.0 ليتر تمكن من انتاج 150 حصان وهو رقم أداء مميز مكنها من تشكيل منافسة جدية للجيل الأول من بورشه 911.

السيارات اليابانية

2 – نيسان/داتسون 240Z

بخلاف تويوتا 2000 GT التي تم انتاج أعداد محدودة منها فإن نيسان/داتسون 240Z تم انتاجها بكميات كبيرة من أجل استهداف الأسواق الأمريكية، أبرز ما ساعد على انتشار هذه السيارة هي أزمة الطاقة التي حصلت في منتصف سبعينيات القرن الماضي والتي مكنت السيارات اليابانية من ابراز قدراتها بشكل أفضل.

السيارات اليابانية

3 – مازدا MX-5

تمكنت مازدا MX-5 من اثبات أنه لا حاجة لإنفاق مبلغ كبير من المال من أجل التمتع بأداء ممتع، على الرغم من رقم القوة القليل الذي ينتجه محركها إلا أن الوزن الخفيف الذي تتمتع به يمكنها من توفير أداء مثير وهو ما يجعلها من السيارات اليابانية المميزة على الرغم من انتاج ما يزيد عن مليون وحدة على مدى أجيالها.

السيارات اليابانية

4 – تويوتا كورولا

تويوتا كورولا هي من أبرز السيارات اليابانية التي ساعدت العديد من محدودي الدخل على امتلاك سيارة بتكلفة زهيدة بفضل تحليها بالإعتمادية العالية وسعرها المعقول كما أنها لا تزال قيد الإنتاج منذ عام 1966 وبرز الجيل الثاني عشر منها حديثا للتأكيد على استمرار المسيرة.

السيارات اليابانية

5 – هوندا NSX

كانت الغاية من هوندا NSX هي اثبات قدرة السيارات اليابانية على مجاراة السيارات الرياضية الباهظة الثمن حيث أنها كانت تستهدف بشكل رئيسي منافسة فيراري 348، تم ذلك بفضل محركها المكون من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 3.0 ليتر وتمكن من انتاج 270 حصان.

السيارات اليابانية

6 – تويوتا سوبرا

من أكثر السيارات اليابانية شعبية على مستوى العالم والفضل في ذلك بسبب احتوائها على محركات 1JZ و2JZ التي تستطيع انتاج ما يزيد عن 800 حصان في حال التزويد المناسب عليها، بدأت مسيرة هذه السيارة تحت اسم سيليكا سوبرا في أول جيلين منها ومن ثم اكتسبت هويتها المستقلة منذ جيلها الثالث عام 1985 ومن ثم تولى الجيل الرابع المهمة في الفترة ما بين 1993-2002، ننتظر إطلاق الجيل الخامس بفارغ الصبر.

7 – مازدا RX-7

مازدا RX-7 هي تمكنت من اثبات جدارة فكرة المحركات الرحوية أي ذات المكابس الدوارة مما يؤهلها لدخول قائمة السيارات اليابانية المميزة حيث أن المحرك لم يحتاج لبلوغ أرقاما كبيرة لإنتاج أرقام أداء مميزة.

السيارات اليابانية

8 – نيسان سكاي لاين GT-R فئة R32

يصفها العديد من النقاد في كافة أنحاء العالم بجودزيلا كما أنها مكنت العالم من معرفة ماذا تعني أحرف GTR مما يجعلها من السيارات اليابانية المميزة على مدى التاريخ، عند تعديل محركها للسباقات كان ينتج 600 حصان مع توفر الدفع الرباعي وهو ما جعلها السيارة التي لا تقهر في السباقات.

السيارات اليابانية

9 – سوبارو إمبريزا WRX-STI

كانت الغاية من هذه السيارة هي المنافسة في بطولة العالم للراليات ولا تزال تستمر في الإنتاج حتى اللحظة وهو ما يساهم في دخولها قائمة السيارات اليابانية المميزة بفضل محركها ذو الإسطوانات الرباعية المنبطحة مع شاحن تيربو.

السيارات اليابانية

10 – ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن

بخلاف غريمتها سوبارو إمبريزا فقد توقف انتاج ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن منذ عام 2015 بسبب المشاكل المالية التي تعاني منها الشركة، يعود انتاج الجيل الأول منها عام 1992 لتلبية القوانين التي تنص على وجود سيارات صالحة للسير قبل المشاركة ببطولة العالم للراليات، مكنت هذه السيارة بطل العالم للراليات السابق تومي ماكنين من الفوز لأربع مرات متتالية في الفترة ما بين 1996-1999 حتى أنه تم انتاج إصدار خاص يحمل تسمية إصدار تومي ماكنين، يساهم ذلك بالطبع في تصنيفها من ضمن السيارات اليابانية المميزة.      

أهم المقالات