مايو 10, 2015

الدراج السويدي بعد حادثة رالي ابوظبي الصحراوي

أثنى سائق الدراجات السويدي ’توني لاند‘ على فريق البحث والإنقاذ الذي سارع لإسعافه بعد الإصابة الخطيرة التي تعرض لها خلال مشاركته في رالي أبوظبي الصحراوي الشهر الماضي ووصفه بالأفضل في العالم.

وتسلم ’لاند‘، الذي نجا من عملية خطيرة بعد الحادث العنيف الذي تعرض له، التصريح الطبي للخروج من المستشفى الأسبوع الماضي، ويأمل بالعودة لممارسة هوايته المفضلة بدايات الشهر القادم بعد أن يسترد عافيته بشكل كامل.

ومن مقر إقامته في السويد، قام ’لاند‘ بإرسال رسالة إليكترونية إلى محمد بن سليّم، رئيس نادي الإمارات للسيارات، الجهة المنظمة لرالي أبوظبي الصحراوي، عبر فيها غن بالغ شكره وامتنانه لفريق البحث والإنقاذ على الجهد الكبيرالذي بذلوه في سبيل انقاذ حياته.

وقال: “في المرة القادمة التي أقود فيها دراجتي في رالي أبوظبي الصحراوي سأكون أكثر ثقة لأنني أعلم تماما أنني بين أيد أمينة. تجربتي هذه عززت من ثقتي بفريق البحث والإنقاذ وبمستوى الحرفية العالي الذي يتعامل به أعضاء الفريق مع الحوادث المختلفة، وبالتحديد في الحادث الذي تعرضت له، واالذي كاد أن يودي بحياتي. خالص شكري وامتناني لكم ولكامل أعضاء الفريق، فبالرغم من أنني كنت على وشك أن أفقد الوعي، إلا أنني رأيت في أعينهم مدى الاهتمام والحرص الكبير عند وصولهم لإنقاذي”.

من جهته صرح بن سليّم قائلا: “منذ إطلاق رالي أبوظبي الصحراوي عام 1991 وسلامة السائقين تأتي على رأس أولوياتنا، ونحن محظوظون بتواجد فريق إنقاذ على هذه الدرجة من الحرفية والالتزام. سرعتهم وفعاليتهم في التجاوب مع النداءات والتعامل معها أنقذت حياة توني، ونحن سعداء بتعافيه من الإصابة”.

ويضم الفريق، الذي يرأسه الدكتور شون بيثربريدج، رئيس الطاقم الطبي في نادي الإمارات للسيارات، كلا من، أنغوس غوثي، مشرف عمليات البحث والإنقاذ، وأربعة أفراد، طيارين وملاحين لطائرات الهليكوبتر، ستة أطباء وستة مسعفين ومسعفات.

وخلال انعقاد رالي أبوظبي الصحراوي، قام الفريق بتوفير تغطية مثالية للسائقين الـ 149 الذين تنافسوا بسياراتهم ودرجاتهم على مدار خمسة أيام في صحراء المنطقة الغربية، والتي تعتبر واحدة من أقسى التضاريس الصحراوية في العالم.

ولا يحتاج فريق البحث والإنقاذ لأكثر من بضعة دقائق لاستكمال الاستعدادات والتوجه إلى مكان وقوع الحادث على متن إحدى طائرات الهيلوكوبتر التابعة لطيران أبوظبي. كما وقامت خدمات الإسعاف الوطني بتوفير أربع سيارات إسعاف ووحدة دعم مجهزة بالكامل لتوفير الدعم الطبي اللازم للمصابين.

وتعرض ’لاند‘ للإصابة بعد سقوطه في الجولة قبل الأخير من رالي أبوظبي الصحراوي في 1 أبريل. ووصل الفريق الطبي لمكان وقوع الحادث خلال 12 دقيقة وتم نقل السائق السويدي مباشرة بالهيلوكوبتر إلى مستشفى مدينة زايد.

وتعليقا على الموضوع، قال الدكتور بيثربريدج: “كشفت الفحوصات الدقيقة وصور الأشعة أن ’لاند‘ تعرض إلى نزيف بسيط في الدماغ، بالإضافة إلى كسور في عدة أضلاع، وشعر في فقرات الظهر أسفل العمود الفقري، وجروح متوسطة في الكبد. كان ضغطه ينخفض بسرعة”.

وتابع: “لقد كانت حالته حرجة للغاية واتخذ قرار نقله مباشرة بالطائرة إلى قسم الجراحة في مستشفى المفرق في أبوظبي حيث اتخذت اجراءات سريعة للسيطرة على ضغط دمه وحالته بالمجمل”.

وقام الدكتور بيثربريدج بعدها بمهاتفة زوجة ’لاند‘ واعلامها بما حصل، وكان يواصل تزويدها بالمستجدات أولا بأول. أما مشرف رالي أبوظبي الصحراوي، رونان مورغان، فقام بزيارة ’لاند‘ في المستشفى وبقى على اتصال دائم معه حتى بعد عودته إلى السويد.

وقال لاند: “يتوقع لي الاطباء التعافي الكامل. هدفي الشخصي هو العودة للمنافسات بدايات شهر يوليو. لا مخططات لدي للمشاركة في أي سباق بعد. أولى عقباتي هو إقناع زوجتي بأنه علي متابعة مسيرتي في قيادة الدراجات النارية في الراليات وليس فقط في سباقات التحمل”.

وأضاف: “بالرغم من أنني لم أكن واعيا تماما بعد الحادث قيل لي بأن الطائرة وصلت بعد 12 دقيقة من ابلاغي عن تعرضي للإصابة. ردة الفعل السريعة ساهمت في تطبيب جراحي بسرعة وحمتني من التعرض للاجهاد ونقص مستوى المياه في جسمي من الحر”.

واختتم: “الفريق الطبي أقنعني بأنني سأكون بخير خلال حديثهم لي وكان هذا مطمئننا. أشكر الجميع على مساهمتهم وجهدهم وتفانيهم، ولولاهم لأخذت الأمور منحى أخر”.

أهم المقالات