يوليو 22, 2024

الحافلات الذاتية القيادة: ثورة في النقل العام أم مجرد وهم؟

  ستزود شركة ألكسندر دينيس كامبرديج بالحافلات الذاتية القيادة، حيث تتجه أوروبا بشكل متزايد نحو تقنية المستوى الرابع للنقل العام.

انضمت شركة صناعة الحافلات ألكسندر دينيس إلى اتحاد مشروع كونيكتور في كامبريدج بالمملكة المتحدة، مع خطط لتوفير ثلاث حافلات ذاتية القيادة للمدينة في عام 2025.

يتم تطوير تقنية المستوى الرابع من جمعية مهندسي السيارات لتطبيقات النقل العام، على الرغم من أن الاختبارات على مستوى حافلات المدينة لا تزال مقتصرة إلى حد كبير على أوروبا وآسيا.

وقد تم العمل على تطوير حافلات صغيرة ذاتية القيادة في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث تتطلع شركات صناعة السيارات إلى تقاسم الركوب لفتح مجالات إيرادات جديدة.

اعتمادًا على من تتحدث إليه، فإن سيارات الأجرة الروبوتية إما على وشك الاستيلاء على المزيد من المدن الأمريكية في الأشهر المقبلة، أو أنها تقنية عرضة للمشاكل ولا تزال بعيدة عن المنافسة من حيث التكلفة مقارنة بسيارات الأجرة التي يقودها البشر.

في اندفاعها نحو عالم مثالي لسيارات الأجرة الروبوتية، لم تتلقى أشكال النقل الأخرى التي تجرب تقنية المستوى الرابع الكثير من الاهتمام من جمعية مهندسي السيارات، وقد ركز معظم الاهتمام حتى الآن على السيارات والحافلات الصغيرة.

لكن في أوروبا، شمل جزء كبير من التركيز على تقنية المستوى الرابع من جمعية مهندسي السيارات حافلات المدينة، مع اختبارات تجريها عدد من مطوري التكنولوجيا الذاتية وشركات صناعة الحافلات. وهي كهربائية أيضًا.

إلى أي مدى وصلت هذه التقنية؟

شاركت شركة صناعة الحافلات البريطانية ألكسندر دينيس، التي تختبر الحافلات من المستوى الرابع منذ عامين، مؤخرًا أنها ستوفر ثلاث حافلات كهربائية ذاتية القيادة من طراز Enviro100AEV لمشروع كونيكتور للنقل في كامبريدج بالمملكة المتحدة.

انضمت الشركة المصنعة للحافلات، التي شاركت بالفعل في مشروع CAVForth في اسكتلندا مع مطور التكنولوجيا الذاتية Fusion Processing Ltd، إلى اتحاد سيطلق خدمة حافلات ذاتية القيادة في أكبر مركز للأبحاث الطبية في أوروبا العام المقبل.

وستعمل الحافلات من موقع ركن وتبادل السيارات إلى وجهتين في كامبريدج.

وقال جيم هتشينسون، الرئيس التنفيذي لشركة Fusion Processing Ltd: “سيوفر نظام القيادة الآلية CAVStar لدينا المستشعرات ووحدات التحكم والبرمجيات التي ستسمح للمركبات المشتركة بالقيادة الذاتية على طرق كامبريدج، مما يعرض نوعًا جديدًا آمنًا وفعال من نظام النقل العام”.

لا يزال السلامة على متن الحافلات من المستوى الرابع غير مدروسة في الولايات المتحدة حتى الآن.

تخطط الشركة لاستكمال الحافلات المجهزة بالرادار والليدار والكاميرات، في وقت لاحق من هذا العام لإطلاقها في عام 2025.

لكن المطورين لا يتصورون التخلص من الموظفين البشريين على متن جميع حافلات المدينة، على الرغم من أن مشروع كامبريدج كونيكتور سيعتمد على شبكة 5G خاصة للمراقبة في الوقت الفعلي.

بدلاً من ذلك، استخدمت الشركة “قادة الحافلات” كجزء من اختباراتها على الطرق في اسكتلندا، والتي تم إطلاقها في ربيع عام 2023. ويقوم قادة الحافلات بمهام مشابهة لمهام موظفي القطار، مثل التعامل مع المدفوعات ومساعدة الركاب، من بين مهام أخرى.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة