مايو 21, 2018

الاتحاد الأوروبي يفرض 11 نظاما إلزاميا للسلامة في السيارات ابتداء من 2021

أعلن الاتحاد الأوروبي عن مجموعة جديدة من مقترحات السلامة، والتي من شأنها إرغام جميع السيارات الجديدة على الاستعانة بأنظمة الكبح الطارئ المستقل، ومساعدة الحفاظ على المسار، والكاميرات العكسية، والكشف عن إجهاد السائق، وذلك بحلول العام 2021.

وفرض الاتحاد الأوروبي وجود 11 نظاما إلزاميا للسيارات الجديدة التي سيتم إدخالها إلى السوق بحلول ذلك التاريخ، إذا تمت الموافقة على المقترحات، ما قد يؤدي حسب الدراسات، إلى إنقاذ ما يقدر بنحو 7300 شخصا ومنع 38900 إصابة خطيرة بين العامين 2020 و2030.

 قوانين الاتحاد الأوروبي للسلامة

وكان يتوقّع اعتماد نظام الكبح الطارئ الذاتي(AEB)  بشكل إلزامي في السيارات منذ فترة، ويعتقد أن النظام – الذي يطبّق فرامل السيارة تلقائيا إذا فشل السائق في إبطاء السياراة أمام أي عائق – يقلّل من حالات الاصطدام الخلفي بنسبة 38٪، وفي هذه الأثناء، أصبحت كاميرات الرجوع إلزامية في الآونة الأخيرة على السيارات الجديدة التي تباع في الولايات المتحدة، ويتوقع أن تنقذ حياة 95 شخصا سنويا.

قوانين الاتحاد الأوروبي للسلامة

وبموجب هذه المقترحات ، يجب على جميع السيارات الجديدة التي يتم جلبها إلى سوق الاتحاد الأوروبي اعتبارا من العام 2021 أن تشتمل أيضًا على نظام مساعد ذكي للسرعة، وسيتطلب ذلك استخدام كاميرات التعرف على العلامات المرورية التي تتناغم مع محدّد السرعة في السيارة، وتحدّد السرعة القصوى للسيارة تلقائيا استنادا إلى الحدود السائدة.

قوانين الاتحاد الأوروبي للسلامة

كما يجب تزويد السيارات الجديدة بسجلات بيانات الحوادث بحلول العام 2021، حيث يتم تسجيل معلومات مهمّة بعد حدوث تصادم، وستكون هناك حاجة أيضا إلى معدّات للكشف عن نسب المشروبات الكحولية، ما يتيح للسائقين الذين يتعاطون المشروبات المشكلة إمكانية تركيب جهاز تنفّس بسهولة أمامه، وهذا من شأنه أن يمنع تشغيل السيارة دون الحصول على تنفس نظيف.

قوانين الاتحاد الأوروبي للسلامة

ومن المقرّر أن تصبح إشارات التوقف في حالات الطوارئ – التي تومض أضواء الخطر أو الفرامل عند كبح السيارة بشكل مكثّف – إلزامية ، إلى جانب تحسين أحزمة الأمان وأنظمة الحماية من الصدمات الجانبية.

قوانين الاتحاد الأوروبي للسلامة

وفيما يلي الأنظمة التي فرض الاتحاد الأوروبي وجودها ابتداء من السيارات المصنّعة في العام 2021:

–          الكبح الطارئ المقدم.

–          نظام الكشف عن نسبة الكحول في التنفّس.

–          الكشف عن النعاس وعدم الانتباه.

–          سجل بيانات الحوادث.

–          إشارات التوقف الطارئ.

–          اختبار الحماية من الحوادث في الواجهة الأمامية، وأحزمة أمان محسّنة.

–          توسيع منطقة رؤية المساة وراكبي الدراجات، وزجاج أمان في حال وقوع حادث.

–          نظام ذكي مساعد للسرعة.

–          نظام مساعد للحفاظ على المسار.

–          نظام حماية من التصادم على الجانبين.

–          كاميرات عكسية.

أهم المقالات