يونيو 09, 2015

الإماراتيون يعودون بجوائز فضية من سباق التحمل في باريس

تألق بول شاتيناي وعاطف البرواني في اليوم الأخير من نهائيات “أس. دبليو. أس. غراند” (SWS Grand Finals) على حلبة الكارت في كورميل في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس والتي جمعت 75 من أفضل سائقي “أس. دبيلو. أس” في العالم من أجل المنافسة في هذه المسابقة الدولية السنوية التي تحدد صفوة الصفوة من السائقين.

وأختتم شاتيناي نهاية أسبوع صعبة تميزت بحدة المنافسة، حيث احتل المركز الثالث في سباق “وورلد ماسترز سوبر فاينال”. وتعرض شاتياني لضغط كبير خلال السباق على اعتبار أنه السائق الوحيد الذي يمثل الإمارات في هذا السباق الهام ضمن سلسلة سباقات “أس. دبليو. أس” في فرنسا.

وكانت بداية السباق جيدة بالنسبة لشاتيناي، حيث انطلق من المركز الخامس في الترتيب على حلبة السباق ليتبادل التقدم مع السائقين الأوائل حتى وصل إلى علامة منتصف الطريق، عندها تمكّن من تجاوز الجميع ليتولى الصدارة. وكانت المنافسة بين السائقين الثلاثة الأوائل قوية للغاية لدرجة اصطدام المصد بالمصد مع محافظة شاتيناي على الصدارة حتى الزاوية الأخيرة من اللفة النهائية عندما استطاع سيمون ديلفين التقدم عليه لينتزع الفوز بالمركز الأول، فيما استغل كيفن كابراس الفجوة ليظفر في المركز الثاني متقدماً على شاتيناي الذي حصل على المركز الثالث.

وكان شاتيناي، الذي حصل على المركز الثاني في سباق “أس. دبليو. أس. غراند فاينالز 2013″، على مقربة من الفوز بهذا السباق، حيث لم يفصل بين الثلاثة الأوائل سوى 0.135 جزء من الثانية عند عبور خط النهاية. ومع ذلك، فقد كان الأمر بمثابة مكافأة لشاتيناي على وتيرته القوية خلال السباق والاتساق الذي أظهره طوال عطلة نهاية الأسبوع شهدت سباقات مكثفة على مسارين مختلفين في حلبة “ريسنغ كارت دو كوغميه”.

Image 2- CG Racing.jpg

كما شارك عاطف البرواني، الذي يدافع عن ألوان فريق “أف 3 ريسنغ” المُشكل حديثاً، في سباق نهائي “وورلد ماسترز 2″، حيث كان على مستوى المسؤولية بقيادته الجريئة ليحول انطلاقته من المركز السادس في الترتيب على حلبة السباق إلى نصر مؤزر.

وضمّت مجموعة السائقين المقيمين في الإمارات ممن حصلوا على جوائز فضية، كلاً من ماز نواز وعبدالله العلي وكريغ شنتون وألكساندر سيلانين، فيما عاد حسين أوميد علي وسام زين- وهما من أبرز السائقين في دبي- خاليا الوفاض، حيث لم يخدمهما الحظ ولا الظروف خلال هذا الحدث الهام.

وإجمالاً، كان هناك 60 جلسة تدريب وتأهيل وسباق للسائقين الـ 75 المتأهلين للنهائي، حيث تم تسجيل النقاط في كافة السباقات من أجل تحديد الترتيب النهائي. وجاء شاتياني على رأس قائمة السائقين المقيمين في دولة الإمارات، حيث احتل المركز السادس، تلاه البرواني في المركز الرابع والعشرين ومن ثم زين في المركز التاسع والعشرين وأوميد علي في المركز التاسع والأربعين وسالينين في المركز الواحد والخمسين وعبد الله العلي في المركز التاسع والخمسين وماز نواز في المركز الستين وشنتون في المركز الثالث والستين.

كما مثل دولة الإمارات في سباق “أس. دبليو. أس. جونيورز” كل من أليكس كونور وأوليفر والتون، حيث كانا الأصغر سناً من بين 35 سائقاً تراوحت أعمارهم بين 11 و15 عاماً.
وعلى الرغم من صغر سنهما، إلا أنهما قدما أفضل ما لديهما طوال الوقت، حيث بذل كونور جهداً كبيراً سعياً للفوز بسباق “وورلد ماسترز سوبر فاينال” فئة “جونيورز”، إذ إنطلق من المركز السابع ونافس سائقي المقدمة قبل أن يقع ضحية بعض التكتيكات غير المدروسة ليتراجع إلى مؤخرة المتسابقين، ليعود مرة أخرى ويحتل المرتبة الرابعة عشرة في نهاية السباق. وفي الترتيب النهائي لسباق “أس. دبليو. أس. جونيورز”، حل كونور في المركز التاسع، فيما حل والتون في المركز السابع والعشرين.

Image 1153.jpg

وجاء فريق “سي. جي. ريسنغ برو” (CG Racing Pro) في المركز الثالث ضمن النهائي الكبير لسباق التحمل “أس. دبيلو. أس 2015” (2015 SWS Endurance Grand Finals) على حلبة “ريسنغ كارت دو كوغميه” قرب باريس وذلك بعد منافسة شديدة بين أفضل فرق كارت التحمل من جميع أنحاء العالم.

وكان الفريق، الذي حل ثانياً في دورة العام الماضي من هذا السباق، يسعى إلى الوصول إلى المركز الأول على منصة التتويج هذه المرة لكن الحظ لم يحالفه.
وعلى الرغم من تقارب المستوى، إلا أن الفريق الإيطالي “باستينو فينيتو كورس” استطاع أن يظفر بلقب سباق الإثني عشر ساعة، فيما حصل فريق “موداف ريسنغ بي. بي. أس” من بلجيكا، الذي طارده طوال السباق، على المركز الثاني وبفارق 15.9 ثانية، في حين حصل فريق “سي. جي. ريسينغ” على المركز الثالث بعد أن قدم عرضاً قوياً من خلال سائقيه ديفيد تيرين وبيرس باكنهام-وولش ورامي عزام.

وتميز السباق بالمنافسة الشديدة منذ بدايته، حيث أضفت العاصفة الرعدية التي حدثت قبل السباق مزيداً من أجواء التحدي. ومنذ إطلاق الأضواء الخضراء معلنة بداية السباق، كان فريق “سي. جي. رسينغ” باستمرار في صراع كبير مع بقية الفرق، إلا أنه وقبل أقل من ساعة على النهاية بدا أن الفريق يتجه نحو الحصول على المركز الرابع وبالتالي فقدان الصعود إلى منصة التتويج.

ولكن وبفضل المجهود الكبير الذي بذله السائق تيرين خلال مهمته الأخيرة استطاع أن يشق طريقه متجاوزاً فريق “بتلكو” لينتزع المركز الثالث في آخر نصف ساعة على نهاية السباق.

وحل فريق “بتلكو”، الذي كان فيما مضى الأوفر حظاً على حلبة دبي كارتدروم، في المركز الرابع متقدماً على فريق “بي. جي. ريسنغ” من فرنسا الذي احتل المركز الخامس وفريق “سي. أي. آر. أيه. أس. كيه. كارتنغ” في المركز السادس وفريق “تيم سويس برو” في المركز السابع وفريق “ألفا روميو تيم” في المركز الثامن وفريق “جيه. بي. أس. ريسنغ” في المركز التاسع، فيما جاء فريق “دي. آر. جي. أم” في المركز العاشر.

وحل فريق “سي. جي. ريسينغ 1” في المركز الحادي والعشرين من بين 40 فريقاً شارك في السباق، في حين احتل ثالث فريق إماراتي وهو “أف 3 ريسنغ” المركز الثامن عشر.
وقال لويجي جاريانو، مدير الفريق معلقاً على أداء فريقه: “كنا خلال التمارين من بين أفضل خمسة فرق طوال الوقت، لكننا في السباق لم نتمكن من تكرار نفس المستوى، ولكن هذه هيطبيعة السباقات.وقد كان المستوى مرتفع جداً، وأتقدم بالتهنئة من الفائزين ومن فريق “سي. جي. ريسنغ برو”.

أهم المقالات