مارس 31, 2021

هل ستتخلى فولكس واغن عن بورشه وتطرحها للاكتتاب العام؟

كثر الحديث مؤخراً عن طرح بورشه للاكتتاب العام، لكن، على ما يبدو أن الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس واغن، هربرت ديس، غير مهتم بذلك ولا يؤيد تلك الفكرة.

وقال ديس في لقاء مع صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج” الألمانية: “لا نريد أن نتخلى عن لؤلؤة مثل بورشه. في الوقت الحالي، هناك الكثير مما يمكن قوله بشأن استخدام الأموال في تغيير هيكلتنا”.

ويأتي في ظل التحوّل الهائل للصانع الألماني فولكس واغن إلى السيارات الكهربائية، وهو تغيير ساعدت فيه بورشه سواء من ناحية الهندسة أو التمويل الجزئي من خلال أرباح العلامة التجارية.

بورشه

على الرغم من أن الشركة المصنعة للسيارات الرياضية في شتوتغارت تقدر قيمتها بما يصل إلى 84 مليار دولار، إلا أن ديس رأى أن “موضوع الاكتتاب العام لشركة بورشه لا يمثل حاليًا أولوية قصوى بالنسبة لي”.

ومع وجود أسباب وجيهة لفولكس واغن للاحتفاظ بسوق بورشه، أعلن المدير المالي لشركة صناعة السيارات، لوتز ميشكي، عن دعمه للاكتتاب العام الأولي.

وقال ميشكي في وقت سابق هذا الشهر: “القرار يجب أن يتخذ من قبل إدارة فولكس واغن ومجلس الإشراف”.

وأضاف: “لقد ناقشنا إلى حد كبير مزايا مثل هذا الطرح العام الأولي أو الإدراج بالفعل”.

حتى لو تم طرح شركة بورشه للاكتتاب العام، فمن شبه المؤكد أن فولكس واغن ستحافظ على علاقاتها مع الشركة وتحصل على توزيعات أرباح، مما يسمح لها بمواصلة الاستفادة من نجاح بورشه.

بورشه

يذكر أنه في عام 2015، جمعت شركة فيات كرايسلر للسيارات (FCA) 893 مليون دولار من الاكتتاب العام الأولي لشركة فيراري في الولايات المتحدة في بورصة نيويورك.

قامت FCA المساهم الأكبر في Ferrari NV، بتسعير 17.18 مليون سهم بسعر 52 دولارًا للسهم، مع إجمالي عدد الأسهم المعروضة كجزء من الاكتتاب العام الأولي الذي يمثل 9 بالمئة من فيراري.

بالنظر إلى أن شركة فيات كرايسلر جمعت 893 مليون دولار لحصة فيراري البالغة 9 بالمئة، فهذا يعني أن فيراري ككل تبلغ قيمتها حوالي 12 مليار دولار، بما في ذلك ديون فيات!

قد يهمك: بورشه باناميرا الجديدة 2021: قوة إضافية لقيادة أكثر متعة

أهم المقالات