أكتوبر 12, 2022

مقابل يورو واحد.. نيسان تبيع أصولها في روسيا وتخسّر 687 مليون دولار

وافقت اللجنة التنفيذية لشركة نيسان على صفقة بيع استثماراتها في السوق الروسية إلى كيان مملوك للدولة مقابل يورو واحد (0.97 دولار)، متكبدة خسائر بنحو 687 مليون دولار في أحدث خروج مكلف من قبل شركة عالمية.

بمقتضى ذلك، ستنقل جميع عمليات نيسان في روسيا إلى NAMI لمشاريع سيارات الركاب المستقبلية. يشمل ذلك مرافق التصنيع والبحث والتطوير في نيسان ومقرها سانت بطرسبرغ، ومركز المبيعات والتسويق في موسكو، الذي سيعمل تحت اسم جديد. فيما سيحصل جميع موظفي نيسان في السوق على تعويض لمدة 12 شهرا.

قال ماكوتو أوشيدا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نيسان: بالنيابة عن نيسان، أشكر زملائنا الروس على مساهمتهم في الأعمال على مدى سنوات عديدة. بينما لا يمكننا الاستمرار في العمل في السوق الروسية، مع تقديم أفضل حل ممكن لموظفينا.

كانت قد افترضت نيسان عدم وجود أي نشاط في السوق الروسية خلال السنة المالية الجارية، في إطار خطة نيسان نكست Nissan NEXT 2030 الخاصة بها.

من جهتها، قدرت رينو، التي تمتلك 43٪ من نيسان، أن قرار شريكها الياباني سيؤدي إلى 331 مليون يورو تضرر صافي دخلها للنصف الثاني من عام 2022. يأتي الخروج في الوقت الذي شرعت فيه نيسان في تحول كبير في علاقتها مع رينو التي كانت خرجت من قبل، وبحسب ما ورد باعت حصتها في شركة Avtovaz مقابل روبل واحد (0.02 دولار) إلى مستثمر.

أهم المقالات