أغسطس 20, 2020

مرسيدس تخسر نزاع قضائي ضد نوكيا وتخاطر بحظر مبيعاتها في ألمانيا

ربما فشلت نوكيا في مواكبة العصر بما يتعلق بتكنولوجيا الهاتف المحمول، لكنها الآن، تطارد مرسيدس بنز الآن قانويناً، إذ خسرت دايملر مالكة شركة مرسيدس، نزاعًا بشأن براءة اختراع ضد الشركة الفنلندية في محكمة ألمانية هذا الأسبوع.

مرسيدس

وأكدت وكالات الأنباء أن مرسيدس انتهكت براءات اختراع نوكيا لتكنولوجيا الهواتف المحمولة في سياراتها، وأن فوز نوكيا في هذا النزاع قد يعرض صانعة السيارات الألمانية دايملر لحظر بيع سيارات مرسيدس في ألمانيا.

إلا أنه وفقاً لبلومبيرغ، فإن تحقيق ذلك الأمر لن يكون سهلاً على نوكيا أنها إذا أرادت تحقيق ذلك فعلاً، فسيتعين عليها نشر ضمانات بقيمة 8.3 مليار دولار لإنفاذه، في حين قالت المحكمة في مانهايم: “إن الحكم صدر لأن دايملر لم تكن مستعدة للالتزام بالقواعد”.

مرسيدس

سيقوم الحكم بإجبار دايملر على إبلاغ نوكيا بعدد السيارات التي تبيعها مع هذه التقنية، وعلّقت صانعة السيارات الألمانية على ذلك بأنها لا تتوقع أن يكون هناك حظر على المبيعات، كما أنها ستقوم بالاستئناف على الحكم.

يعد هذا النزاع القضائي، جزءاً من معركة كبيرة بين نوكيا ومرسيدس، حول استخدام تقنياتها في أنظمة الملاحة والاتصال والسيارات ذاتية القيادة، فهناك قضايا أخرى معلقة ضد دايملر في المحاكم الألمانية، ميونخ ودوسلدورف. من ناحية أخرى، رفعت دايملر دعوى لاستبعاد مطالبات براءات الاختراع الخاصة بشركة نوكيا في محكمة منفصلة.

مرسيدس

يذكر أن صنّاع السيارات في أوروبا، أصبحوا يعتمدون بشكل متزايد على أنظمة الاتصالات لتمكين الاتصال الالكتروني في سياراتهم، ووفقاً لرويترز، فإن نوكيا تحقق 1.4 مليار يورو (6.26 مليار ريال) سنوياً من عائدات التراخيص، لذا فهي مسألة هامة للشركة الفنلندية.

.

أهم المقالات