أكتوبر 07, 2021

جاكوار لاند روفر تنهي صراع براءة الاختراع مع مجموعة فولكس واجن بتسوية ودية

قامت شركة جاكوار لاند روفر أوتوموتيف بي إل سي Jaguar Land Rover Automotive Plc بتسوية معارك براءات الاختراع التي أقامتها ضد مجموعة فولكس واجن  وعلاماتها التجارية حول ميزة مستخدمة في السيارات الفاخرة التي تبسط القيادة على الطرقات الوعرة للسائقين الأثرياء ولكن عديمي الخبرة.

تحل الاتفاقيات التقاضي في ألمانيا والولايات المتحدة، ولكن لم يتم الكشف عن البنود الأخرى للصفقات في الملفات المرفوعة أمام المحاكم في نيوجيرسي وديلاوير وفيرجينيا ومع لجنة التجارة الدولية في واشنطن.

جاءت التسويات قبل حوالي أسبوع من بدء شركة جاكوار لاند روفر، المملوكة لشركة تاتا موتورز الهندية المحدودة، في تجربة كانت تسعى من خلالها إلى منع الواردات إلى الولايات المتحدة من سيارات بورشه، ولامبورجيني، وأودي، وفولكس واجن. زعمت شركة روفر أنها استخدمت تقنية الاستجابة للتضاريس الحاصلة على براءة اختراع دون إذن.

كان الخلاف حول اختراع يقوم بإرشاد أنظمة السيارة للتكيف مع تضاريس مختلفة. إنها ميزة رئيسية في سيارات جاكوار F-Pace و Land Rover Discovery.

قدم قسم لاند روفر، المصنع الأصلي للمركبات الوعرة لجميع التضاريس، الشكاوى بعد أن بدأت شركات صناعة السيارات الفخمة في الانتقال إلى سوق السيارات متعددة الاستخدامات.

وكانت شركة شركة جاكوار لاند روفر قد رفعت أربع دعاوى قضائية دفعةً واحدة، ضد مجموعة فولكس واجن، وبورشه كارز في أميركا الشمالية، وأودي أوف أميركا، وشركة أوتوموبيلي لامبورغيني أميركا لانتهاك براءة اختراع نظام الاستجابة للتضاريس من لاند روفر.

على وجه التحديد، وفقًا لمحتويات الرسالة التي تم إصدارها إلى بلومبيرغ، فإن جاكوار لاند روفر استهدفت كلاً من: “كايين، أوروس، تيجوان، A6 Allroad ،Q5 Q7 ،Q8.

في نفس الوقت، قدمت الشركة طلباً إلى لجنة التجارة الدولية الأمريكية للتحقيق في صانعي السيارات بموجب قوانين المنافسة غير العادلة ومنع واردات سياراتهم.

وأصدر متحدث باسم مجموعة فولكس واجن الأميركية هذا البيان: “تقوم مجموعة فولكس واجن بدراسة هذا الإجراء من أجل تحديد المزيد من الخطوات. لن نعلق أي شيء آخر في ما يتعلق بالإجراءات الجارية في هذه المرحلة”.

من جانبه، قال المتحدث باسم جاكوار لاند روفر أميركا الشمالية: “إن الشركة لا تعلق على النزاعات القانونية الجارية، ومع ذلك، فإن حماية ملكيتنا الفكرية أمر نأخذه على محمل الجد”.

وفقاً لأحدث الدعاوى القضائية، تريد جاكوار لاند روفر استعادة الضرائب والأضرار لعدة سنوات خلت.

بينما تريد مجموعة فولكس واجن، على الرغم من أنها لم تستجب رسميًا، تجنب التداعيات الفيدرالية على السيارات المستوردة بشكل غير قانوني.

وخصوصاً، بعد فضيحة انبعاثات الديزل قبل بضع سنوات، التي أدانتها وغرّمت المليارات.

ويذكر أنه مسألة ترخيص التكنولوجيا، تعد أمراً شائعاً في صناعة السيارات، لذلك في فبراير 2016 ، كان هذا هو بالضبط ما كانت تفكر فيه جاكوار لاند روفر عندما أرسلت خطابًا وديًا إلى شركة بنتلي، زعمت فيه انتهاكها لنظام الاستجابة للتضاريس الحاصل على براءة اختراع.

لم تصدق بنتلي أنها انتهكت أي براءة اختراع، ولم تكن تنوي دفع ضرائب، لأنها رأت أنه ميزة شائعة في سيارات الدفع الرباعي الفاخرة.

وبحلول سبتمبر 2016، قدمت لاند روفر طلبًا من شأنه إعادة إصدار براءة اختراعها لعام 2008 مع عشرات المطالبات الجديدة، مثل تعريف نظامها على أنه “يحتوي على أوضاع قيادة تشتمل على وضعين على الأقل للطرقات الوعرة ووضع على الطريق”.

المصدر: https://bit.ly/3uRg8bm

 

أهم المقالات