أكتوبر 29, 2021

تسلا تدخل نادي الستة الكبار بعد تخطي قيمتها السوقية التريليون دولار

يوجد ست شركات فقط في العالم تبلغ قيمتها ما لا يقل عن تريليون دولار. تسلا الآن واحدة منهم. بعد الإعلان في وقت سابق من هذا الأسبوع عن طلب شركة تأجير السيارات هيرتز Hertz بقيمة 4.4 مليار دولار لشراء 100000 وحدة من طراز تسلا موديل  3، لترتفع أسهم الشركة بأكثر من 12 بالمائة. أغلقت الأسهم في ذلك اليوم عند 1025 دولارًا، حتى وصلت قيمتها إلى تريليون دولار.

وهي تنضم إلى نادٍ حصري من الشركات التي فعلت ذلك بالفعل، بما في ذلك أبل ، الشركة الأم لشركة جوجل ألفابيت، وأمازون. وتسلا هي ثاني أسرع شركة تصل إلى هذه القيمة على الإطلاق بعد تأسيسها منذ أكثر من 12 عامًا. فقط  فيسبوك هي التي تغلبت عليها عندما كان عمر الشركة 9 سنوات تقريبًا.

لقد استغرق الأمر من أبل 37 عامًا للقيام بذلك. الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك إيلون ماسك لديه حصة 23 بالمائة في الشركة. تبلغ ثروته الآن حوالي 230 مليار دولار.

ولإعطاء الجميع فكرة عن مدى قيمة تسلا مقارنة بمنافسيها، تمتلك شركة تويوتا ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات قيمة في العالم تبلغ قيمتها السوقية حوالي 280 مليون دولار.

الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن تسلا تتنتج عددًا أقل بكثير من السيارات سنويًا من شركة تويوتا.

في العام الماضي، باعت تسلا نصف مليون سيارة على مستوى العالم. بينما باعت تويوتا حوالي 9.5 مليون سيارة. حتى الآن في عام 2021 ، باعت تسلا حوالي 627,000 سيارة والعدد في ازدياد.

السؤال الآن هو ما إذا كانت تسلا ستبقى جزءًا من نادي الشركة الذي تبلغ تكلفته تريليون دولار. هناك احتمالات. إنها على وشك افتتاح مصنعين جديدين (أوستن وبرلين)، وإطلاق مركبات جديدة سايبر تراك، والاستمرار في إصدارات محدثة من تقنية القيادة الذاتية الكاملة لمساعدة السائق. مما يثير استياء صانعي السيارات القدامى، أن تأثير تسلا لا يظهر أي علامات على التباطؤ.

 

أهم المقالات