مارس 18, 2021

بيع 1.3 مليون سيارة كهربائية في الصين خلال عام 2020

باتت الصين سوقاً غنياً نسبياً للسيارات الكهربائية (EVs)، مما دفع  شركات رائدة مثل تسلا لاقتحام أسواقها بهدف الاستحواذ على حصة كبيرة من مبيعاتها في الصين.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه الصين رقماً قياسياً من حجم السيارات الكهربائية المباعة في البلاد في عام 2020، على الرغم من الانكماش العالمي لصناعة السيارات بسبب جائحة كورونا.

سيارة كهربائية في الصين

 وجرى بيع  1.3 مليون مركبة كهربائية خلال عام 2020 بزيادة قدرها 8٪ على أساس سنوي.

وبناء على ذلك، من المتوقع أن تنمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة تزيد على 51٪ في عام  2021 لتصل إلى مليونين سيارة تقريباً.

ومع أن الصين تعد واحدة من الأسواق الواعدة التي لم تتأثر كثيرا بالتداعيات السلبية للوباء، إلا أن شركة تسلا ينسب لها تحديد نغمة سوق السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة والأنيقة.

في عام 2019، بلغت قيمة سوق السيارات الكهربائية العالمية ما يزيد قليلاً على 162 مليار دولار، ويرجح أن يشهد نمواً هائلاً في العقد المقبل.

سيارة كهربائية

من المتوقع أن يكون لسوق السيارات الكهربائية العالمية معدل نمو سنوي مركب يبلغ 22.12٪ في الفترة من 2019 – 2026، وأن يرتفع إلى ما يقرب من  803 مليار دولار في عام 2026.

 أشار خبير صناعة السيارات كريس جونز: “التوقعات جيدة جدًا لسوق السيارات الكهربائية في الصين  لعام 2021. هناك بالفعل شبكة ممتازة من أجهزة شحن المركبات الكهربائية العامة الموحدة في الصين، ودعم حكومي جيد مما يسمح بالعودة إلى طلبات المستهلكين القوية”.

سايك- جي إم ولينغ وتسلا دعمتا صناعة السيارات الكهربائية الصينية خلال وقت مضطرب، إذ دفعتا بسياراتهما صناعة السيارات الكهربائية الصينية خلال فترة صعبة من  الوباء.

كانت تسلا موديل 3 هي السيارة الكهربائية الأكثر شعبية في الصين لفترة من الوقت حتى دخلت Wuling Hong Guang Mini EV السوق في منتصف عام  2020.

وولينغ

وفي يوليو 2020  كانت تسلا موديل 3 أكثر السيارات الكهربائية الجديدة المسجلة في الصين مع طراز Wuling Hong Guang Mini EV

تم تسجيل ما يقدر بـ 11.000 من طراز  تسلا موديل 3، بحلول تلك الفترة بينما تم تسجيل  7250 من طراز Wuling بالفعل على الرغم من عمليات التسليم التي بدأت في نفس الشهر.

ومع نهاية عام  2020، أصبحت سايك- جي إم ولينغ العلامة التجارية الأكثر شعبية للسيارات الكهربائية في الصين مع ما يقدر بنحو  177.000 وحدة من مبيعات السيارات مقارنة بـ 137.460 وحدة لتسلا.

تقدم العلامتان التجاريتان نوعين مختلفين جداً من المركبات الكهربائية، لكنهما لاقتا نجاحاً مشتركاً حمل سوق السيارات الكهربائية الصينية في أوقات صعبة.

 يلاحظ جونز أيضًا: “لولا النجاح الهائل لهاتين المركبة الكهربائية المختلفتين للغاية، لكان سوق السيارات الكهربائية الصينية قد انخفض في عام  2020 من حيث المبيعات، كما يمثل النموذجان نسبة واحداً من كل خمسة من جميع المركبات الكهربائية المباعة في الصين”.

اضغط لمصدر الخبر 

أهم المقالات