يناير 11, 2023

بورشه تفتتح مصنع تجريبي لإنتاج الوقود الهيدروجيني في تشيلي

ترجمة: هيثم يونس

بدأت شركة بورشه لصناعة السيارات بالتعاون مع الشركة التشيلية للوقود المبتكر (HIF) وعدد من الشركاء الدوليين، في إنتاج الوقود الأصطناعي، من خلال المصنع التجريبي للوقود الهيدروجيني “Haru Oni” الذي تم افتتاحه رسميا في بونتا أريناس (تشيلي)، بحضور وزير الطاقة التشيلي دييغو باردو.

وقام عضوا مجلس إدارة بورشه التنفيذي باربرا فرنكل ومايكل شتاينر بتزويد سيارة بورشه 911 بالوقود المصنع احتفالا بأول وقود اصطناعي يتم إنتاجه في الموقع. حيث يتيح الوقود المصنع من الماء وثاني أكسيد الكربون باستخدام طاقة الرياح، التشغيل شبه المحايد لثاني أكسيد الكربون لمحركات البنزين.

بورشه ملتزمة بمسار مزدوج: التنقل الإلكتروني والوقود الهيدروجيني كتقنية تكميلية. إذ يقلل استخدام الوقود المطور من أنبعاثات ثاني أكسيد الكربون. بالنظر إلى قطاع المرور بأكمله، لابد أن يستمر دفع الإنتاج الصناعي للوقود الاصطناعي إلى الأمام في جميع أنحاء العالم.

ووفق باربرا فرنكل، عضو المجلس التنفيذي للمشتريات لدى بورشه إيه جي: من خلال المصنع التجريبي للوقود الاصطناعي، تلعب بورشه دورا رائدا في هذا التطور.

 يوفر الوقود الاصطناعي لأصحاب السيارات التقليدية الحالية بديلاً شبه محايد للكربون، فهناك أكثر من 1.3 مليار مركبة بمحركات   تقليدية في جميع أنحاء العالم.

قال مايكل شتاينر، عضو المجلس التنفيذي للتنمية والبحوث في شركة بورشه، بصفتها الشركة المصنعة للمحركات عالية الأداء والفعالة، فإن بورشه لديها مجموعة واسعة من الدراية الفنية في مجال تصنيع الوقود.

في المرحلة التجريبية، من المقرر إنتاج الوقود الهيدروجيني بحوالي 130.000 ليتر سنويا. في البداية، سيتم استخدام الوقود في مشروعات  مثل كأس بورشه موبيل 1 الخارق وفي مراكز الخبرة لدى بورشه. بعد المرحلة التجريبية ، سيصل التوسع الأول بالمشروع في تشيلي إلى 55 مليون ليتر سنويا بحلول منتصف العقد. بعد حوالي عامين من المتوقع أن تصل السعة إلى 550 مليون ليتر.

توفر جنوب تشيلي ظروفًا مثالية لإنتاج الوقود الأصطناعي، مع هبوب الرياح لمدة 270 يوما في السنة وتمكين توربينات الرياح من العمل بكامل طاقتها. يقع بونتا أريناس أيضا بالقرب من مضيق ماجلان وميناء كابو نيغرو، حيث يمكن نقل الوقود الاصطناعي تماما مثل الوقود التقليدي في جميع أنحاء العالم، وتوزيعه بإستخدام البنية التحتية الحالية.

تعمل بورشه على وضع ميزانية محايدة لثاني أكسيد الكربون عبر سلسلة القيمة بأكملها بحلول عام 2030. وهذا يشمل أيضا مرحلة أستخدام محايد لثاني أكسيد الكربون للنماذج الكهربائية بالكامل في المستقبل.

الوقود الأصطناعي مكمل للتنقل الكهربائي وهو جزء من أستراتيجية الاستدامة لمصنِّع السيارات الرياضية. كما أستثمرت بورشه بالفعل أكثر من 100 مليون دولار في تطوير وإنتاج هذا الوقود. على سبيل المثال، استثمرت شركة تصنيع السيارات الرياضية 75 مليون دولار في أبريل 2022. وتخطط هذه الشركة وتبني وتشغل مصانع الوقود الهيدروجيني في كل من تشيلي والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.

أهم المقالات