أغسطس 20, 2021

بلومبرغ: تويوتا تقرر خفض إنتاجها بنسبة 40 % بسبب نقص الرقائق الإلكترونية

دفعت أزمة النقص المتزايد في الرقائق إلى تعليق إنتاج شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا، لعدة أيام تقريبا على مستوى جميع مصانعها في اليابان خلال الشهر المقبل، مما سيؤدي بدوره إلى تراجع بنسبة% 40 في خطط الإنتاج، بحسب ما ورد في تقرير صادر عن بلومبرغ.

وقالت شركة تويوتا في بيان لها، إنه سيتم إجراء تعديلات لحجم إنتاج المصانع من السيارات المكتملة في اليابان، بسبب أزمة نقص الرقائق الناجمة في الأساس عن إنتشار وباء كورونا بجنوب شرق آسيا.

تويوتا

ومن المقرر أن يتم حاليا تصنيع إجمالي نحو 360 ألف سيارة خلال الشهر المقبل، كما أشارت صحيفة نيكاي حول تلك التخفيضات في وقت سابق.

أوضحت تويوتا أن 26 خطا للإنتاج في 14 مصنعا باليابان ستتأثر سلباً مما سيؤدي لتراجع إنتاج الموديلات من سيارات راف RAV4 و كورولا Corolla و بريوس Prius وكامري Camry و لكزس آر إكس Lexus RX.

حافظت تويوتا على توقعات أرباحها التشغيلية السنوية في وقت سابق من هذا الشهر، مما خيب آمال المستثمرين الذين انتعشوا من أدائها المالي المتفوق على خلفية الطلب العالمي المرتفع على السيارات.

فيما أبقت شركة صناعة السيارات على توقعاتها عند 2.5تريليون ين ( 22.7مليار دولار) للسنة المالية حتى مارس، مقابل متوسط توقعات المحللين الذي تجاوز ذلك الرقم قليلا.

ففي حين أن تفاقم النقص في رقائق السيارات قد أعاق قدرة العديد من المنافسين على الاستفادة من الطلب العالمي القوي على السيارات على مدى الأشهر التسعة الماضية، إلا أن تويوتا حتى الآن لم تتأثر نسبيا بسبب خبرتها في سلسلة التوريد والمخزون القوي الذي تحتفظ به من المكونات الرئيسية ومنها أشباه الموصلات.

كما تتمتع تويوتا بحضور تصنيعي كبير في تايلاند حيث وصل حجم الإنتاج إلى أرقام قياسية، بمعدل 760000 وحدة سنويا، إلا أن الطاقة الإنتاجية سوف تتأثر سلبا بسبب نقص قطع الغيار اللازمة.

و تراجعت أسهم موردي تويوتا والشركات التابعة لها، حيث هبط سهم تويوتا بنحو % 4.1، وهبط سهم شركة أيسين Aisin، وهي شركة يابانية تقوم بتطوير وإنتاج مكونات وأنظمة لصناعة السيارات، بنحو 5.8%.

قد يهمك أيضاً: ما معنى أسماء سيارات تويوتا؟

 

أهم المقالات