ديسمبر 04, 2020

اليابان تنوي التحول لـ” 100% مركبات كهربائية” والتخلي عن سيارات البنزين

تنوي اليابان أن تكون جميع السيارات الجديدة المباعة مع حلول منتصف العِقد الثالث من الألفية، ستصبح هجينة أو كهربائية.

وذلك بالتزامن مع بدء الحكومة في الكشف عن خطوات راسخة لتحقيق أهدافها، في أن تكون انبعاثات الكربون في البلاد محايدة مع حلول عام 2050. وفقاً لما ذكره على محطة “إن إتش كي” اليابانية.

وبحسب ما نقلته وكالة “بلومبيرغ”، فإنَّ وزير الاقتصاد الياباني يسعى لتحقيق هدف “100% مركبات كهربائية” خلال 15 عاماً تقريباً، في خطوة ستدفع تدريجياً بالسيارات التي تعمل على محركات البنزين خارج سوق السيارات الجديدة.

ستمثِّل سوق السيارات الجديدة التي لا تضمُّ إلا السيارات الهجينة والكهربائية نقلة نوعية، نظراً لأنَّها لا تشكل إلا 29% من تسجيل السيارات الجديدة في اليابان، التي يصل عددها إلى 5.2 مليون سيارة جديدة وفقاً لرابطة مصنِّعي السيارات اليابانية.

السيارات الهجينة

تويوتا ميراي 2021

وفي حين قامت “تويوتا موتور كورب” بجعل السيارات الهجينة أكثر شعبية من خلال سيارة “بريوس”، وأصبحت الشركة صانعة السيارات هذه بين أفضل منتجي العالم في هذا القطاع، إلا أنَّ السوق المحلية للسيارات الكهربائية استقرت في السنوات الأخيرة.

وفي العام الماضي أظهرت بيانات “جاما” حدوث تراجع في عدد السيارات الهجينة والكهربائية المسجَّلة من جانب المعدل السنوي.

كما ستنضم اليابان، ضمن آخر مخططاتها، إلى عدد كبير من الدول الأخرى التي تسعى لتخفيض انبعاثات الكربون من خلال الابتعاد عن استخدام السيارات التي تعمل على الوقود خلال العقود القادمة.

وقالت المملكة المتحدة في الشهر الماضي، إنَّها ستنهي بيع السيارات الجديدة التي تعمل على الوقود الأحفوري فقط، مع حلول عام 2030. كما تعهدت فرنسا أيضاً بإخراج السيارات الجديدة التي تعمل على البنزين والديزل من السوق مع حلول عام 2040.

انبعاثات الكربون

من جانبه، كشف رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوغا، عن هدف طموح في جعل اليابان خالية من الكربون. لكنه لم يقدم الكثير من التفاصيل حول الكيفية التي ستحقِّق فيها البلاد هذا الهدف.

وكانت انبعاثات الكربون في اليابان تنخفض باستمرار، لكنها يجب أن تنخفض أسرع من ذلك، لتتمكن من تحقيق هدف 2050، وفقاً لمحلل من بلومبرغ نيو إينيجري فاينانس.

أهم المقالات