أغسطس 13, 2020

إيهاب قاعود.. كبير المصممين المسؤول عن تصميم الشاحنات لدى شركة فورد موتور كومباني

يشغل إيهاب قاعود منصب كبير المصممين المسؤول عن تصميم الشاحنات لدى شركة فورد في شركة فورد منذ ثلاثة أعوام ويتخذ من ديربورن في ولاية ميشيغان مقراً له، حيث تولى قيادة الفريق المسؤول عن التصميم الداخلي والخارجي لطراز العام 2021 من شاحنة F-150.

انضم قاعود إلى فريق فورد منذ 26 عاماً وشغل عدة مناصب عليا في قسم التصميم خلال مسيرته المهنية في الشركة. وعقب تخرجه من “كلية آرت سنتر للتصميم” في باسادينا بولاية كاليفورنيا، التحق قاعود بقسم التصميم التابع لشركة فورد في ألمانيا عام 1994 حيث شارك في التصميم الخارجي لسيارة فورد فوكس 1999 المذهلة.

وفي عام 1995، عاد قاعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعمل على سيارة ترانزيت كونيكت 2002 بمنصب مصمم أول،  وتمت ترقيته في عام 2000 لمنصب مدير التصميم المسؤول عن التصميم الخارجي لسيارة الكروس أوفر متعددة الاستعمالات “فورد فري ستايل 2005”. وعاد قاعود إلى أوروبا حيث أمضى عامين (2002 – 2004 ) وشغل منصب رئيس قسم التصميم الخارجي لطرازات 2002 من فورد فوكس ST؛ وفورد فيستا ST؛ فورد ترانزيت 2006؛ فورد ترانزيت كونيكت 2007، ثم عاد إلى أمريكا الشمالية ليترأس استوديو التصميم ويشرف على التصميم الخارجي و الداخلي لسيارة فورد فوكس 2008.

تم تعيين قاعود في عام 2005 رئيساً لقسم التصميم الاستراتيجي حيث تولى مسؤولية الخصائص الأساسية للتصميم الجديد لسيارة لينكون الذي ظهر للمرة الأولى في طراز 2007 من لينكون MKR وطراز 2008 من لينكون MKT. وشارك قاعود أيضاً في تصميم نماذج “فورد ايرستريم” و”إنترسيبتور” التي تم عرضها في “معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات 2007” ونموذج “فورد إكسبلورر أمريكا” الذي تم عرضه للمرة الأولى في “معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات 2008”.

وبعد ذلك، ترأس قاعود استوديو فورد للتصميم في أمريكا الجنوبية بالبرازيل لمدة ثلاثة أعوام حيث عمل فريقه المكون من 70 موظفاً إلى جانب فرق الهندسة والتسويق العالمية لتطوير موارد التصميم و هندسة التصميم وتشكيل نماذج الصلصال.

وبعد عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012، تمت ترقية قاعود إلى منصب رئيس قسم التصميم الخارجي ثم رئيس قسم التصميم الداخلي في عام 2014. وخلال الأعوام الثلاثة التي أمضاها في هذا المنصب، تولى قاعود قيادة الفريق المسؤول عن التصميم الداخلي لسيارة كوجا/إسكيب و شاحنات F-series وسيارة الدفع الرباعي إكسبيديشن.

وفي منصب كبير المصممين في قسم الشاحنات الذي يشغله حالياً، تتجاوز مهام قاعود تصميم شاحنات  F-150 لتشمل أيضاً سيارات سوبر ديوتي والسيارات الثقيلة وطرازات إكسبيديشن. ففي إطار منصبه، تشمل مسؤولياته استراتيجيات التصميم المستقبلية والخصائص الأساسية لهذه المنتجات.

ولدى إيهاب قاعود وزوجته نورين ابنتان هما يوستينا البالغة من العمر 23 عاماً وماري آن البالغة من العمر 21 عاماً، وهو من هواة المطالعة والرسم وبناء النماذج الرقمية، ويستمتع أيضاً بقيادة سيارته فورد GT350R  التي شارك في تصميمها بعد عودته من البرازيل.

قد يهمك أيضاً: صممت للمهام الصعبة.. فورد تكشف عن شاحنة F-150 الأكثر قوة وإنتاجية في فئتها

أهم المقالات