أغسطس 03, 2019

أمازون تسعى لدخول عالم صناعة السيارات من خلال الإستحواذ على مشروع ريفيان

يبدو أن مشروع ريفيان بات يستحوذ على اهتمام مستثمر جديد هذه المرة وهو عملاق تجارة التجزئة الإلكترونية أمازون حيث أنه يسعى لإمتلاك حصة كبيرة منه من أجل المساعدة على توفير التمويل الكافي لهذه الغاية.

في البداية فإن أهمية مشروع ريفيان بسبب أنها تريد توفير طرازات بيك اب كهربائية تتمتع بميزة القيادة الذاتية وهي مستقبل التقنية في عالم السيارات إلا أن ذلك قد يؤثر سلبا على طرازات البيك اب الأخرى كما أن هذا المشروع يضم عدة عاملين سبق لهم العمل لدى عدة شركات كبرى مثل فورد وآبل وتسلا مما يوفر لديهم الخبرة الكافية في مجال السيارات الكهربائية وتوفير أحدث الأنظمة الترفيهية.

مشروع ريفيان

من أبرز ثمار مشروع ريفيان هو ما جرى الكشف عنه في معرض لوس أنجلوس للسيارات عام 2018 حيث ظهر كلا من طراز R1S وهو طراز دفع رباعي كهربائي بالكامل ويتوفر بثلاثة خيارات من المحركات الكهربائية وتختلف بدورها في مدى السير، الطراز الآخر هو R1T وهو بيك اب بنفس خيارات محركات طراز الدفع الرباعي.

منذ شهر شباط/فبراير لعام 2019 قامت شركة أمازون بإستثمار مبلغ 700 مليون دولار في مشروع ريفيان وهو مبلغ كفيل بضمان حصة كبيرة في هذا المشروع وهو ما يساعد كذلك في توفير سيطرة أكبر للشركة ذاتها.

من شأن توفير الدعم المالي الكافي للإستثمار في مشروع ريفيان كذلك تعزيز انتاج الطرازات الكهربائية وتوفير منافسة كبيرة لشركة تسلا حيث أن الأخيرة تعاني من خسائر كبيرة في الفترة الأخيرة إلا أنها تسعى جاهدة للتخلص من ذلك.

مشروع ريفيان

بالطبع في حال دخول أي طراز من مشروع ريفيان لحيز الإنتاج من شأنه أن يشكل المزيد من المنافسة لسيارات تسلا حيث أنها الأخيرة تمكنت من إثبات قدرة السيارات الكهربائية على التحلي بكلا من المقصورة الفارهة والأداء الرياضي كذلك وهو ما دفع العديد من مجموعات صناعة السيارات ذات التاريخ العريق بإستعراض رغبتها في التوجه لهذا القطاع بسبب إثبات جدارته في عدم إصدار أية انبعاثات ضارة بالبيئة.

في النهاية لا بد من ذكر أن مشروع ريفيان سيحظى حتما بالإهتمام الكافي من عدة أشخاص أو جهات ترغب بالإستثمار في مجال الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية بسبب أنها تشكل مستقبل صناعة السيارات كما أن هذه الفئة من السيارات تمتاز ببساطة نظام نقل الحركة.

أهم المقالات