نوفمبر 19, 2018

اعتقال كارلوس غصن رئيس شركة نيسان

أعلنت شركة نيسان أن السلطات اليابانية قد ألقت القبض على رئيسها كارلوس غصن ومدير التمثيل جريج كيلي بتهم “سوء السلوك” في الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي هيروتو سايكاوا خلال مؤتمر صحفي في طوكيو أن كل من كارلوس غصن وجريج كيلي قد ألقي القبض عليهما في المساءً وهذا ما فهمته، أضاف أيضا أنه يوجد حدود لما يستطيع قوله بينما تستمر التحقيقات.

كشفت شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات أنها أجرت تحقيقا داخليا  خلال الأشهر القليلة الماضية أظهر تورط رئيس الشركة كارلوس غصن ومدير التمثيل جريج كيلي في أعمال “تنطوي على سوء سلوك”.

كارلوس غصن

كشف التحقيق بحسب البيان الذي نشرته نيسان على موقعها الإلكتروني الإثنين أن كلا من كارلوس وجريج كيلي أعلنا على مدى عدة سنوات عن عائدات تقل عن مستحقاتهم الفعلية في التقارير المالية المرسلة لبورصة طوكيو.

كشفت التحقيقات عن أعمال هامة أخرى لسوء السلوك، منها استخدام أصول الشركة بشكل شخصي لكل من كارلوس  وجريج كيلي

أكدت الشركة أنه تم تزويد مكتب المدعي العام الياباني بكافة المعلومات، وأنها تعاونت مع تحقيقات المكتب بشكل كامل فيما يتعلق بكل من كارلوس غصن وجريج كيلي.

قالت الشركة إن سوء السلوك الذي تم اكتشافه من خلال تحقيقاتها الداخلية يشكل انتهاكا واضحا لواجب الرعاية كمدير، وأن الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، هيرتو سايكاوا، سيقترح على مجلس إدارة نيسان إقالة كل من كارلوس  و جريج كيلي على وجه السرعة من مناصبهما.

تراجعت أسهم شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو  والتي يتولى كارلوس غصن منصب رئيسها التنفيذي بنسبة 13% في باريس فيما جاء إعلان نيسان بعد إغلاق التداول على أسهمها في بورصة طوكيو مما يوجه الأنظار غدا إلى تأثر السهم بهذه الانباء السيئة.

يعد كارلوس غصن اللبناني الأصل واحد من كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة السيارات العالمية، بالإضافة إلى توليه مسئولية شركتي رينو ونيسان  فهو رئيس شركة ميتسوبيشي موتورز أيضا، حيث يدير تحالفا من 3 شركات هي نيسان ورينو وميتوبيشي، وينافس التحالف شركات فولكسفاغن وتويوتا من حيث مبيعات السيارات

لا نعلم بعد مالذي ستكشف عنه التحقيقات مع كل من كارلوس غصن وجريج كيلي بعد.

أهم المقالات