يوليو 09, 2020

أودي تطلق العنان لإنتاج “Q4 Sportback e-tron” أحدث طراز SUV كوبيه

بدأت أودي حملة إنتاجها من السيارات الكهربائية، بالتزامن مع الظهور العالمي الأول لسيارتها الرياضية متعددة الاستعمالات الكهربائية بالكامل Audi e-tron في سبتمبر 2018. ومن المقرر أن تطلق أودي بحلول العام 2025 أكثر من 20 سيارة كهربائية بالكامل في أهم الأسواق العالمية، لتصبح 40% من مبيعاتها معتمدة على الطرازات الكهربائية.

أودي سبورت باك

اليوم، تسعى أودي لتقديم سيارة Q4 Sportback e-tron الطراز الثاني الذي سيدخل خط الإنتاج في عام 2021 لينضم إلى سيارات SUV الكوبيه الرياضية. بعد أن قدّمت عَبرَ سيارة Audi Q4 e-tron التجريبية، فكرة أولية عن أول سيارة SUV كهربائية مدمجة تنتجها الشركة

وتعتزم الشركة بدء تسليم أول سيارة بعد عام تقريباً ، مما يفتح المجال واسعاً للعملاء المستقبليين للاختيار بين القوة والمرونة في سيارات SUV الكلاسيكية أم الأناقة والديناميكية التي يمتاز بها طراز الكوبيه.

أوديQ4e-tron

 تعد أبعاد طرازي سيارة Q4 متطابقة تقريباً، إذ يبلغ الطول الخارجي لطراز Sportback 4,60 متراً وارتفاعه 1,60 متراً، ومن ثم فإنه أطول بسنتيمتر واحد وأكثر تسطحاً. ويتطابق الطرازان أيضاً من حيث العرض، حيث يبلغ عرضهما 1,90 متراً ويبلغ طول قاعدة العجلات 2,77 متراً.

تقدم السيارتان لمحة واضحة عن المحرك الأعلى في هذه الفئة التي ستدخل خط الإنتاج، وكلاهما مجهز بالتقنيات ذاتها في نظام الحركة. وتأتي السيارتان التجريبيتان بمحركين كهربائيين باستطاعة 225 كيلووات.

أوديQ4e-tron

وكما هو الحال في السيارات التي تنتجها أودي، تستند قوة الدفع في السيارة التجريبية إلى نظام quattro للدفع الرباعي المستمر أثناء القيادة. وبفضل قوة السحب الفائقة، تتسارع سيارتا Q4 من السكون إلى 100 كم/ساعة في 6,3 ثانية فقط، وتصل إلى السرعة القصوى المحددة إلكترونياً عند 180 كم/ساعة.

تشغل بطارية كبيرة تبلغ استطاعتها 82 كيلو وات كامل المساحة تقريباً في أسفل الهيكل بين المحاور. وتتجاوز المسافة التي تقطعها السيارة 450 كيلومتر وهي مسافة ترسي معايير جديدة في عالم السيارات، بينما ستتجاوز المسافة التي تقطعها السيارة ذات الدفع الخلفي فقط 500 كيلومتر وفقاً لنفس الاختبار.

التصميم الخارجي: تصميم خلفي جذاب

أوديQ4e-tron

ينحني خط التصميم العلوي لطراز Sportback نحو الخلف بسلاسة وديناميكية، ما يجعل سيارة Audi Q4 Sportback التجريبية المستقبلية تبدو أطول بكثير من شقيقتها Q4 e-tron.

الشعور بالرحابة: المقصورة

أوديQ4e-tron

سيتمتع ركاب سيارة Q4 Sportback e-tron باتساع حيّز مساحة الأقدام في المقاعد الأمامية والخلفية.

توفر ألوان المقصورة شعوراً بالرحابة والاتساع، فبينما تهيمن الألوان الفاتحة والدافئة على الجزء العلوي من المقصورة. ويتميز فرش الأرضية بألوانه الداكنة المتباينة، وتم تجهيز بطانة السقف وأعمدة النوافذ والجزء العلوي من حاجز الباب ولوحة العدادات بأقمشة من الألياف الدقيقة باللونين الأبيض والبيج.

أوديQ4e-tron

تقع شاشة نظام قيادة أودي الافتراضي خلف عجلة القيادة، وتتضمن عناصر تعرض سرعة السيارة ومستوى شحن البطارية ونظام الملاحة.

ومن التجهيزات الجديدة شاشة العرض الكبيرة على الزجاج الأمامي والتي تتضمن وظيفة الواقع المعزز. وتستطيع هذه الشاشة عرض معلومات رسومية مهمة، مثل أسهم التنقل التي توجه السائق إلى تغيير اتجاه السيارة، وتظهر مرسومة على الطريق الحقيقي أثناء القيادة.

أوديQ4e-tron

يمكن استخدام أزرار التحكم التي تعمل باللمس على أضلاع عجلة القيادة للتحكم في الوظائف التي تُستخدم بشكل متكرر.

الأداء الفائق: نظام الحركة والتعليق

أوديQ4e-tron

توفر المنصة الكهربائية المعيارية (MEB) مجموعة واسعة من أوضاع الحركة ومستويات الطاقة. وتم تزويد سيارة Audi Q4 Sportback e-tron التجريبية بالنسخة ذات الأداء الفائق من نظام الدفع الكهربائي. ويدير محرك كهربائي منفصل كل محور من المحورين الأمامي والخلفي، حيث تم تجهيز هذه السيارة بنظام الدفع الرباعي quattro. ولا يوجد رابط ميكانيكي بين المحورين، بل يوجد نظام تحكم إلكتروني يضمن تنسيق توزيع عزم الدوران على النحو الأمثل.

أداء رياضي فائق ودقة في التحكم

أوديQ4e-tron

من السمات الرئيسية للطابع الرياضي والديناميكي البارز تثبيت أجزاء نظام الحركة في موضع منخفض ومركزي. ويتوافق نظام البطارية عالي الجهد بشكل مثالي مع أبعاد سيارة Audi Q4 Sportback.

المنصة الكهربائية المعيارية (MEB): القاعدة

أوديQ4e-tron

تمثل منصات تطوير السيارات هذه قصة نجاح رائعة في جميع فئات سيارات أودي ومجموعة فولكس واجن. تم تصميم المنصات السابقة في المقام الأول للاستخدام مع محركات الاحتراق، إلا أن الخصائص الجديدة التي تميز المنصة الكهربائية المعيارية تتمثل في تصميمها خصيصاً وحصرياً للسيارات الكهربائية، وتم تعديلها بشكل خاص من أجل التنقل الكهربائي.

أوديQ4e-tron

أهم المقالات