سبتمبر 05, 2023

أكثر السيارات أمانًا المعروضة للبيع اليوم

يعتبر وجود منظمة السلامة على الطرق الأوروبية يورو إنكاب (Euro NCAP) ضروري في كل مرة يتم فيها إطلاق سيارات جديدة، وهي تختبر السيارات منذ عام 1997.

فتقّيم هذه المنظمة السيارات بناءً على نسبة الحماية والأمان التي توفرها للركاب البالغين والأطفال بحال وقوع حادث خطير، والتقنيات التي تساهم في إنقاذ حياة الأشخاص داخل السيارة وحولها، فإليك أهم السيارات الحاصلة على تقييم خمس نجوم من المنظمة في الوقت الحالي:

1. لكزس إن إكس (Lexus NX)

تتمتع إن إكس 2022 على غرار الطراز السابق، بتقييم سلامة خمس نجوم من يورو إنكاب مع تقييم 91% لحماية الراكب البالغ وتقييم 87% لحماية الطفل.

ويتم تجهيز الجيل الثالث من “نظام لكزس بلس للسلامة” على جميع مستويات تجهيز إن إكس، بحيث ينبه السائق بوجود أي مشاة أمامه، مع نظام التحكم في السرعة المتكيف الذي يمنع السيارة من تجاوز حركة المرور.

كما أنه سيستخدم مجموعة من الكاميرات وأجهزة الرادار لاكتشاف حركة المرور المتقاطعة في التقاطعات، مما يساعد في تجنب الحوادث الخطيرة.

2. مرسيدس بنز سي كلاس (Mercedes-Benz C-Class)

حصلت سي كلاس في سنة 2002 على تقييم سلامة خمس نجوم من يورو إنكاب، وابتداءً من سنة 2022 ستكون السيارات بغطاء محرك نشط يوفر حماية للمشاة لعدم دهسهم.

فيقوم نظام “ديسترونيك” بضبط سرعة سي كلاس تلقائيًا عن طريق اكتشاف ما تقوم به السيارات الأمامية، بينما يتضمن “حزمة إضافية للمساعدة في القيادة”، وهي مستشعرات إضافية يمكنها اكتشاف خطر التصادم وتجنبه إذا لزم الأمر، فحصلت سي كلاس على تقييم 93% لحماية الراكب البالغ وتقييم 89% لحماية الطفل.

3. كوبرا بورن (Cupra Born)

تتمتع كوبرا بورن بتقييم سلامة لحماية الراكب البالغ بنسبة 93% وتقييم 89% لحماية الركاب الأطفال، وهي مجهزة بالعديد من أجهزة السلامة كمعيار.

بما في ذلك نظام التحكم في السرعة المتكيف وتحذير التصادم الأمامي، مع الفرملة التلقائية والتعرف على إشارات المرور على الطرق، ونظام تنبيه السائق، كما مُنحت بورن تقييم سلامة خمس نجوم من يورو إنكاب.

4. فولفو إكس سي 40 (Volvo XC40)

لطالما كانت فولفو تولي السلامة اهتمامًا كبيرًا في إصداراتها، فمع إكس سي 40 ركزت الشركة على تكنولوجيا السلامة بشكل كبير مثل الفرملة التلقائية التي تستطيع اكتشاف المشاة والحيوانات الكبيرة.

إضافةً إلى نظام يستطيع أن يكشف لك ما إذا كنت تخرج عن مسارك وتتجه نحو حركة المرور القادمة ومن ثم يسحب السيارة تلقائيًا.

فوحصلت إكس سي 40 على تقييم 97% لحماية الراكب البالغ وتقييم 87% لحماية الطفل، مع تقييم سلامة خمس نجوم من يورو إنكاب.

5. كيا إي في 6 (Kia EV6)

بالإضافة إلى نظام تجنب التصادم الأمامي الذي يكتشف حركة المرور أمام السيارة، تحصل إي في 6 على نظام تحكم في السرعة ذكي يقلل السرعة بشكل تلقائي في المنعطفات مع توفير كاميرا خلفية.

وإذا اختار المشتري طراز GT-Line، سيحصل على تحذيرات النقاط العمياء ونظام وقوف السيارات شبه الذاتي الذي يساعد أيضًا في تجنب التصادم أثناء وقوف السيارة، بالإضافة إلى مساعدة في القيادة على الطرق السريعة وشاشة عرض رأسية.

حصلت إي في 6 على تقييم خمس نجوم في اختبار سلامة يورو إنكاب مع تقييم 90% لحماية الراكب البالغ وتقييم 87% لحماية الطفل.

6. فولكسفاجن مولتيفان (Volkswagen Multivan)

اختَبرت يورو إنكاب الطراز القابل للشحن (eHybrid) من مولتيفان، وحصل على تقييم خمس نجوم رائع، وهو أحد أعلى التقييمات التي حصلت عليها سيارة MPV حتى الآن.

تشمل تكنولوجيا السلامة في السيارة الفرملة التلقائية التي تتدخل في حال تأخر السائق في الفرملة عندما يظهر شيء أمامه، وتتعرف على علامات السرعة والطرق وتساعد على البقاء في المسار.

وإذا اختار المشتري خيار “ستايل”، سيحصل على مؤشرات النقاط العمياء وتحذيرات حول السيارات المعاكسة عند القيادة الخلفية، وحصلت مولتيفان على تقييم 90% لحماية الراكب البالغ وتقييم 89% لحماية الطفل.

7. فولكسفاجن بولو (Volkswagen Polo)

حصلت فولكسفاجن بولو في عام 2009 على تقييم سلامة خمس نجوم، وبدءًا من سنة 2022 تأتي كل بولو مزودة بنظام الفرملة التلقائية التي تعمل عند سرعات منخفضة في المدينة وتستطيع اكتشاف المشاة، وتحتوي على رصد النقاط العمياء وتحذير حول السيارات المعاكسة.

وإذا اختار المشتري طرازًا عالي المواصفات، سيحصل على نظام التحكم في السرعة المتكيف الذي يطابق سرعته مع سرعة السيارة الأمامية.

وستحصل السيارات التي تحمل خيار DSG على ميزة “توقف وانطلق” التي تساعد في مواكبة حركة المرور البطيئة مع الحد الأدنى من إدخال السائق، ومُنحت بولو تقييم 94% لحماية الراكب البالغ وتقييم 80% لحماية الطفل.

8. فولكسفاجن تياجو (Volkswagen Tiago)

تم اختبار تياجو من قبل يورو إنكاب في أوائل سنة 2022 وحصلت على تقييم سلامة خمس نجوم وأداء قوي في سلامة الراكب البالغ (94%) وسلامة الطفل (84%).

ومثل سيارات فولكسفاجن الجديدة الأخرى، يتم توفيرها مع الفرملة التلقائية التي تعمل حتى سرعة 130 ميلاً في الساعة ونظام التحكم في السرعة المتكيف ووظيفة البقاء في المسار، بالإضافة إلى ميزة مساعدة في حركة المرور في حالة الازدحام كميزة قياسية.

9. جيب جراند شيروكي (Jeep Grand Cherokee)

تدّعي جيب بأن جراند شيروكي الجديدة 2023 تحتوي على أكثر من 110 ميزة سلامة قياسية مثل كاميرا 360 درجة ومساعدة في تجنب التصادم في التقاطعات التي تنبه السائق إلى وجود سيارات مقبلة وكشف السائق النعس الذي يراقب حركة عجلة القيادة وموضع المسار، وتعرف على علامات المرور.

وحصلت جراند شيروكي لسنة 2022 على تقييم سلامة خمس نجوم من يورو إنكاب بتقييم 84% لحماية الراكب البالغ وتقييم 89% لحماية الطفل.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة