مارس 17, 2015

أقوى مشاركة في تاريخ رالي أبوظبي الصحراوي

أعلن نادي الإمارات للسيارات اليوم عن استقطاب رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان، والذي يحتفل بيوبيله الفضي هذا العام، أقوى اشتراك في تاريخه لدى انطلاقه لاحقاً خلال الشهر الجاري.

وأكد نادي الإمارات للسيارات، الهيئة المنظمة لرالي أبوظبي الصحراوي، مشاركة أبطال كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة الثلاثة وهم السائق الروسي فلاديمير فاسلييف، والدراج الإسباني مارك كوما، ونجم دراجات الكوادز البولندي رافال سونيك. ويتصدر الأبطال الثلاثة 162 متسابقاً ينتمون إلى 36 دولة حول العالم.

ويعود السائق الروسي فلاديمير فاسلييف الفائز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي العام الماضي، وبلقب بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة (فيا) 2014، للدفاع عن لقبه بمساعده ملاحه كوستانتين زيلستوف على متن واحدة من ثماني سيارات ميني إكس ـ ريد مشاركة في الرالي.

ويشكل الطاقم الروسي واحداً من 50 طاقماً سينافسون على لقب رالي أبوظبي الصحراوي الخامس والعشرين للسائقين، والذي سيتم تدشينه بمرحلة مشاهدين استعراضية خاصة مليئة بالإثارة والتشويق في حلبة مرسى ياس بعد ظهر السبت (28 مارس 2015).

ويتطلع الدراج الإسباني المخضرم مارك كوما الفائز في يناير العام الماضي بلقب بطولة كأس العالم للدراجات النارية (فيم) للمرة السادسة، ولقب رالي داكار للمرة الخامسة، لإنجاح مساعيه بالفوز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي للدراجات النارية للمرة الثامنة.

Marc Coma.jpg

من ناحيته يسعى دراج الكوادز البولندي رافال سونيك لتكملة انتصاراته المتعاقبة في رالي أبوظبي الصحراوي، تمهيداً للفوز بتاج بطولة كأس العالم لدراجات الكوادز للعام الثاني على التوالي.

وبينما تُقام مرحلة المشاهدين الاستعراضية الخاصة في حلبة مرسى ياس يوم السبت الموافق 28 مارس وتستقطب جموعاً غفيرة من المشاهدين وعشاق ومحبي رياضة السيارات من سائر أنحاء الدولة، سيخوض المتسابقون على متن سياراتهم، ودراجاتهم النارية ودراجات الكوادز بالدفع الرباعي خمسة أقسام عبر بعض أقسى وأكثر الدروب الصحراوية والكثبان الرملية والسهول السبخية تطلباً في المنطقة الغربية.

ويعتبر القطري ناصر صالح العطية من أبرز نجوم الراليات الطامحين للتغلب على البطل المدافع عن اللقب فلاديمير فاسلييف. وكان العطية قد فاز بلقب هذا الرالي في عام 2008، كما فاز للمرة الثانية بلقب رالي داكار في يناير الماضي، وتُوّج بلقب رالي قطر ولقب رالي الكويت ضمن بطولة الشرق الأوسط للراليات لهذا الموسم.

وسيكون في مقدمة فئة السيارات سيارتين من 8 سيارات “أول 4 ريسينغ مينيز” يقودهما سائقين مصنفين وأشرف على تجهيزها فريق “إكس ـ ريد”، وسيقود إحداها السائق البولندي آدم ماليز الفائز بوصافة رالي العام الماضي خلف فاسلييف.

من جانبه يأمل نجم الراليات السعودي يزيد الراجحي أن يصبح رابع سائق عربي يفوز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي. ويحمل الراجحي آمالاً عريضة بتحقيق نتيجة مشرفة في الإمارات العربية المتحدة بعد مشاركته الأولى برالي داكار في أمريكا اللاتينية مؤخراً واحتلاله المركز الثالث وانسحابه قبل مرحلتين فقط من نهاية الرالي.

Rafal Sonik.jpg

كما يشارك ولأول مرة في الرالي على متن سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف البطل الإماراتي الشيخ خالد القاسمي، والذي سيرافقه ملاحه البرتغالي هوزيه ماركيز.

ويضم الاشتراك الإماراتي أيضاً يحيى بالهلي المصنف رابعاً في لائحة الاشتراك والذي سبق أن حقق سلسلة من الانتصارات في فئة الانتاج التجاري كما حقق مراكز ضمن العشرة الأوائل. وسيشارك نجله منصور في الرالي أيضاً، وينافس منصور بالهلي في العادة ضمن فريق “أبوظبي ريسينغ” في بطولة الشرق الأوسط للراليات. ويعتبر بالهلي ونجله منصور من بين 19 متسابقاً إماراتياً و26 متسابقاً من دول مجلس التعاون الخليجي سينافسون جنباً إلى جنب مع عمالقة السائقين في العالم.

وبالانتقال إلى فئة الدراجات النارية يعد الدراج الإسباني مارك كوما المصنف الأول في هذه الفئة، يليه البرتغالي باولو جونكالفز الذي تفوّق عليه في رالي العام الماضي، ومن ثم زميله بفريق هوندا جوان باريدا بورت.

وستتركز الأنظار على المصنف الرابع في فئة الدراجات النارية المتسابق البريطاني المقيم في الإمارات العربية المتحدة سام سوندرلاند وزميل كوما بفرق “كيه تي أم” والطامح للفوز بلقب فئته في هذا الحدث.

ويضم هذا التجمع الدولي من السائقين والدراجين أناستازيا نيفونتوفا أول سيدة روسية تقود دراجة نارية في بطولة كأس العالم للدراجات النارية (فيم). أما في فئة دراجات الكوادس للرفع الرباعي، فربما سيشكل الدراج القطري محمد أبو عيسى بطل فئته في رالي أبوظبي الصحراوي خطراً حقيقياً على بطل العالم البولندي رافال سونيك.

أهم المقالات