يونيو 07, 2020

أشهر أنواع السيارات سرقةً حول العالم

رغم التطوّر المذهل في عالم السيارات، من سباق محتدم لن يتوقف لحظةً في روعة التصميم وقوة المحرّكات والسرعة الخيالية، إلّا أنّ أنظمة الحماية من السرقة تُمثّل نقطة ضعف كبيرة وتشكّل خطراً كبيراً على مستهلكي السيارات الفارهة، إذ يلجأ اللصوص إلى الحِيَل الذكية لاختراق أنظمة حماية سرقة السيارات.

يستخدم اللصوص طرقاً متنوعة في السرقة، إلّا أن أشهرها بالطبع، بسبب أخطاء السائقين الذين يتركون سياراتهم في وضع التشغيل ثم يذهبون لشراء شيء ما. ويتم بيع السيارة المسروقة لاحقاً كقطع غيارٍ، أو تُصدّر بشكل غير قانونيّ إلى دولٍ أجنبيةٍ، أو حتى يُبلّغ بأنها سرقت بواسطة أصحابها رغبة في التحايل على التأمين.

ونستعرض في هذا التقرير أشهر أنواع السيارات سرقة حول العالم.

بريطانيا

أكّدت إدارة المرور البريطانية أن حجم سرقات السيارات بلغ في العام الماضي 56.3 ألف سيارة، بمعدّل سيارة واحدة كل تِسع دقائق، ومتوسّط إجمالي 154 حالة سرقة في اليوم.

وجاءت في مقدّمة السيارات بقائمة إدارة المرور البريطانية سيارة فورد فييستا والتي تُعدّ الأكثر مبيعاً في بريطانيا، بحجم سرقات بلغ 2.384 سيارة.

أمّا المرتبة الثانية في قائمة السيارات الأكثر تعرضاً للسرقة، فكانت من نصيب رينج روفر رباعية الدفع، بعدد ما يقرب 1.917 سيارة.

ولُوحظ أنّ معظم السيارات المعرّضة للسرقة على لائحة العشر الأوائل، هي من النوع الذي يوفّر إمكانية الدخول للمقصورة بلا مفتاح، ما يسهّل بذلك المهمة على اللّصوص.

وذكر بحثٌ أعدّته شركة “دايركت لاين” للتأمين أنّ سرقات السيارات الفاخرة في العام الماضي 2019 بلغت ضعف ما كانت عليه في عام 2015، وأنّ هناك سيارة فاخرة تتمّ سرقتها كل 38 دقيقة. وتوضح اللائحة التالية أكثر السيارات تعرضاً للسرقة داخل المملكة المتحدة:

1- فورد فيستا

2- رينج روفر

3- فولكس فاجن غولف

4- فورد فوكاس

5- بي إم دبليو الفئة الثالثة

6- أوبل أسترا

7- لاندروفر ديسكفري

8- مرسيدس “إس كلاس”

9- بي إم دبليو الفئة الخامسة

10- أودي A3

الولايات المتحدة الأمريكية

تُعتبر أكثر السيارات تعرّضاً للسرقة في الولايات المتحدة الطرازات التالية:

– دودج تشارجر

– دودج تشالنجر

– إنفينيتي QX50

– إنفينيتي QX80

– جيمس سييرا 1500

– نيسان ماكسيما

– شفروليه سيلفرادو 1500

– كرايسلر 300

– مرسيدس S-Class

– دودج دورانجو

– لاندروفر رينج روفر

– نيسان تيتان

– أودي A7

ألمانيا

أمّا في برلين فإنّ أكثر السيارات تعرضاً للسرقة هي من نوع أودي Q7، تَليها سيارة مرسيدس ML 63 AMG، ثمّ سيارة مازدا CX-5، ورينج روفر، وتويوتا راف 4 وبي إم دبليو X5، بجانب مرسيدس S350 وتويوتا بريوس.

أهم المقالات