أغسطس 06, 2020

أسرع طائرة ركاب في العالم تكشف عنها رولز رويس

كشفت شركة “فيرجن غالاكتيك”، المتخصصة في السياحة الفضائية، عن تصميم طائرة نفاثة جديدة للسفر الجوي عالي السرعة، وهي طائرة انسيابية شبيهة بطراز “كونكورد”، ذات “جناح دلتا” بطاقة استيعاب تصل إلى 19 راكباً ستحلق على ارتفاع يزيد عن 60 ألف قدم. ستسافر الطائرة بسرعة فائقة تبلغ ماخ 3، أي أسرع بثلاث مرات من سرعة الصوت.

وأعلنت “فيرجن غالاكتيك” أيضاً عن شراكة مع شركة رولز رويس، لتصميم وتطوير تقنية دفع المحرك للطائرات التجارية المستقبلية عالية السرعة مثل هذه.

وتشتهر رولز رويس بتصميم محركات الطائرة الخاصة بها، ولا سيما تصميم المحرك الذي شغل طائرة كونكورد الأسرع من الصوت، والتي سافرت بسرعة 2 ماخ.

وفي مايو/ أيار الماضي، وقعت “فيرجن غالاكتيك” صفقة مع وكالة ناسا لتبادل الخبرات والموارد. 

وقال جورج وايتسايدز، كبير مسؤولي الفضاء في “فيرجن غالاكتيك”: “نحن متحمسون لاستكمال مراجعة مفهوم المهمة والكشف عن مفهوم التصميم الأولي للطائرة عالية السرعة، والتي نتصورها بأنها مزيج بين السفر التجاري الآمن والموثوق مع تجربة لا مثيل لها للعملاء”.

وتتصور شركة “فيرجن غالاكتيك” نقل الطائرة النفاثة للركاب (بين 9- 16 شخصاً) عبر المسارات الجوية التجارية لمسافات طويلة، والفكرة هي أن تصميمها الداخلي يمكن أن يستوعب تصميمات المقصورة المعدة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء، بما في ذلك مقاعد درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى، وسوف تقلع الطائرة وتهبط بالطريقة العادية.

ويعد المفهوم جاهزاً للتقدم إلى المرحلة التالية من التصميم، والتي تقول الشركة إنها ستشمل تحديد تفاصيل كيفية عمل الطائرة، بالإضافة إلى النظر في التحديات المحتملة بما في ذلك الصيانة، والضوضاء، والانبعاثات.

أهم المقالات