مارس 03, 2020

“أستون مارتن” تحتفل بمرور 70 عاماً على إطلاق الأسطورة “فانتاج”

بعد مرور 70 عاما على إنتاج “فانتاج”، إحدى أكثر نماذج العلامات التجارية البريطانية الفاخرة، تحتفي “أستون مارتن” في العام الجاري بالذكرى السنوية السبعين لانطلاق سيارتها التي يتألق اسمها على أكثر من ثلث السيارات الرياضية التي أبدعتها أستون مارتن.

وعلى مدار سبعة عقود، حملت مجموعة من أكثر السيارات الرياضية تميّزاً اسم “فانتاج” ما جعلها جزءاً مهماً من تاريخ أستون مارتن .

بداية من سيارة  “دي بي 2 فانتاج”، وصولاً إلى السيارات البارزة في الستينيات والتي شملت دي بي 4 ودي بي 5 ودي بي 6 ثم إلى النماذج القوية التي حوّلت أستون مارتن إلى أسطورة مروراً بهيكلية السيارات “في إتش” المبتكرة وصولاً إلى سيارة “فانتاج” الرياضية الحديثة والتي أصبح اسمها يقترن بالسرعة والقوة.

وفي تعليقه على جاذبية “فانتاج” كجزء مهم من التراث الغني والرائع لعلامة أستون مارتن التجارية، قال الدكتور آندي بالمر، رئيس “أستون مارتن لاجوندا” والمدير التنفيذي للمجموعة: إن سيارات “فانتاج” و”فانتاج إيه إم آر” الرياضية “تمثل اليوم أحدث تجليات هذا الاسم ومعانيه بالنسبة للسائقين في مختلف أنحاء العالم”.

دي بي “2” مع مواصفات فانتاج

ظهر الاسم “فانتاج” للمرة الأولى مع علامة أستون مارتن التجارية في عام 1950، مع طرح “أستون مارتن دي بي 2” في ذلك العام مع مواصفات فانتاج.

ولعب العديد من مهندسي ومصممي أستون مارتن دوراً مهماً في المراحل الأولى لبرنامج فانتاج. لكن إحدى الدراسات الفنية حول اختبارات توقيت الصمامات، والتي كانت مخزّنة في أرشيف أستون مارتن هيريتج تراست تبيّن أن المشروع كان تحت إشراف روبرت إيبران فون إيبرهورست، واضع نظريات تصميم سيارة السباق الشهيرة، والمعروف بتعاونه المبكر مع فريق “أوتو يونيون” قبل الانتقال في وقت لاحق لتصميم “دي بي 3″ و”دي بي 3 إس” من أستون مارتن.

وجاء ظهور “فانتاج” دليلاً على أداء أكثر قوة استقطب انتباه عشاق السيارات الرياضية في ذلك الوقت. واستغرق الأمر عشر سنوات أخرى قبل الظهور الرسمي لنموذج جديد من سيارات العلامة التجارية التي يمكن قيادتها على الطرقات، بشكل “فانتاج” محدّثة.

“فانتاج” (السيارة الحالية)

سيارة فانتاج الرياضية الحديثة بمقعدين تعتمد اليوم على أحدث البنى الهندسية للعلامة التجارية. وتم تصميمها بشكل يعزز خواص الديناميكية الهوائية والجاذبية الواضحة. وتحمل محرك في 8 مزود بشاحن توربيني مزدوج سعة 4.0 ليتر مع قدرة قصوى 503 حصان وعزم دوران أقصى 505 رطل لكل قدم، وتم تجهيزها بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية سرعات مثبتة في الجانب الخلفي، ومن تصنيع “زد إف” مما يمنح السيارة تسارعاً مذهلاً من 0-60 ميل في الساعة خلال 3.5 ثانية، لتصل السرعة القصوى إلى 195 ميل في الساعة.

أهم المقالات