يونيو 03, 2015

أجواء متقلبة خلال تجارب سباق لومان 24 ساعة

عاد بطل سباقات الحلبات والتحمل الإماراتي خالد القبيسي مع فريقه “أبوظبي-بروتون للسباقات” بنتائج جيدة بعدما شارك بيوم تجارب سباق لومان على متن بورشه 911 RSR ضمن فئةLMGTE AM وذلك استعداداً للسباق الاسطوري بنسخته الـ 83 الذي يقام في 13 من شهر يونيو الجاري على حلبة “لا ساخت” في فرنسا.

بدعم من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وطيران الإتحاد يعود سائق أبوظبي للسباقات البطل الإماراتي خالد القبيسي – للعام الثاني على التوالي – للمشاركة في بطولة العالم لسباقات التحمل FIA WEC المنضوية تحت سقف الاتحاد الدولي للسيارات FIA وذلك مع فريق أبوظبي-بروتون للسباقات مع زميليه الألماني كريستيان ريد والفتى النمساوي الطائر كلاوس باخر. وقد وصلت البطولة إلى جولتها الثالثة في مدينة لومان الفرنسية حيث تمكن القبيسي وفريقه العام الماضي من الصعود على منصة التتويج في المركز الثاني ضمن فئة LMGTE Am على متن بورشه 911 RSR.

على الرغم من أن يوم التجارب قد تألف من فترتين استمرت كل منها لأربع ساعات، إلا أن الأمطار المباغتة منعت الفرق المشاركة من الاستفاد مئة بالمئة من التجارب “أشار تقرير التوقعات الجوية بأن اليوم سيكون مشمساً في لومان، إلا أن الأمطار هطلت لمدة ساعة كاملة دون استئذان!” قال البطل الإماراتي خالد القبيسي وأضاف: “ارتأينا البقاء داخل مرآب الفريق كون الحلبة كانت مبللة لدرجة يستحيل اجراء التجارب عليها مع إطارات ملساء، وفي المقابل لم تكن مبللة كفاية للخروج بإطارات خاصة بالأجواء الماطرة. ولهذا، قررنا الانتظار لنخرج بعدها إلى الحلبة خلال الساعة الأخيرة حيث كانت الأجواء أفضل للقيادة.”

“أما في فترة التجارب الثانية، كانت الأجواء أفضل ولكن الحلبة لم تجف تماماً، قمت بإجراء خمس لفات فقط قبل أن تنهمر الأمطار من جديد. بشكل عام، لم يكن اليوم ممتازاً بل كان جيداً لإجراء التجارب، لم نتمكن من الخروج بأفضل النتائج وتحضير السيارة للسباق، إلا أنه بالإمكان العمل على معايير الضبط خلال نهاية الاسبوع. يمكنني أيضاً وصف يوم التجارب بالإيجابي كوننا كسائقين استعدنا الشعور بحلبة لومان وهو أمر هام جداً، كما أننا أعدنا السيارة سالمة إلى مرآب فريق أبوظبي-بروتون للسباقات حيث كانت هناك العديد من الحوادث إلا أنها كانت بسيطة ولله الحمد.”

تجدر الإشارة إلى أن روزنامة بطولة العالم لسباقات التحمل تتألف هذا العام من ثماني جولات أيضاً، إلا أن البطولة ستعرج على حلبة نوربورغرينغ الألمانية العريقة عوضاً عن حلبة ساوباولو البرازيلية. أما الجولات فهي: سيلفرستون 6 ساعات في 12 ابريل، سبا فرانكورشا 6 ساعات في 2 مايو، لومان 24 ساعة في 13 يونيو، نوربورغرينغ 6 ساعات في 30 أغسطس، حلبة أميركا 6 ساعات في 19 سبتمبر، فوجي 6 ساعات في 11 أكتوبر، شانغهاي 6 ساعات في 1 نوفمبر، وختام البطولة على حلبة البحرين الدولية في 21 نوفمبر.

برنامج سباق لومان 24 ساعة 2015
التجارب الحرة 10 يونيو – 18:00
التجارب التأهيلية 11 يونيو – 00:00
التجارب التأهيلية الثانية 11 يونيو – 21:00
التجارب التأهيلية الثالثة 12 يونيو – 00:00
فترة الإحماء 13 يونيو 11:00
إنطلاق سباق لومان 24 ساعة 13 يونيو 17:00
(بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة)

أهم المقالات