إقرأ المزيد
نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية من هيونداي.. وأنواعه
شارك   |
نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية من هيونداي

تعمل مجموعة هيونداي موتور على تطوير نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية لتكون أول من يستخدم هذه التقنية على سيارات الشركة بعد نهاية العام 2019، وذلك للمساعدة في إيجاد الطرق الكفيلة بتعزيز الالتزام بالمعايير والضوابط الدولية الهادفة إلى رفع كفاءة الوقود في المركبات وتخفيض بصمتها الكربونية.

وبذلك تخطط الشركة الكورية إلى تطبيق نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية على طرازات محددة من مجموعة هيونداي، حيث سيتم تركيب الألواح الشمسية على سطح السيارة وغطاء المحرك في المركبات الهجينة والكهربائية، بهدف تعويض الاستهلاك وتزويد المزيد من الطاقة ورفع كفاءة استهلاك الوقود ومعدل المسافة المقطوعة بالشحنة الواحدة.

ويتم تطوير هذه التقنية لدعم مصدر الطاقة الرئيسي للسيارة وزيادة عدد الكيلومترات التي تقطعها مع الالتزام بتخفيض البصمة الكربونية في الوقت نفسه. كما يمكن لهذه التقنية شحن بطاريات السيارات سواء كانت كهربائية أو هجينة أو عاملة بمحرك الوقود التقليدي، بهدف تحسين كفاءة الوقود بشكل كبير.

يعمل نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية من خلال ألواح كهرضوئية وجهاز ضبط وتحكم، قادران على تحويل الضوء إلى طاقة كهربائية مخصصة لشحن بطارية السيارة.

أنواع نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية

تقوم مجموعة هيونداي بتطوير ثلاثة أنواع من نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية وهي:

1- نظام “السقف الشمسي السيلكوني”:

يطبق على السيارات الهجينة ويتألف من الألواح الشمسية السيليكونية التي يتم تثبيتها على سقف السيارة لتعزيز قدراتها، وشحن ما يصل نسبته من 30% إلى 60% من البطارية في اليوم الواحد، بحسب ظروف الطقس المحيطة.

2- نظام “السقف الشمسي شبه الشفاف”:

سيدعم هذا النظام السيارات العاملة بالوقود التقليدي فقط، وللمرة الأولى في العالم. بحيث يتم تزويد السيارة بلوحات لنقل الطاقة، تعطي سائق السيارة شعورا بالرحابة ويمكن تركيبها على فتحات السقف البانورامية. وسيساهم تطبيق نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية على السيارات العاملة بالوقود في زيادة صادرات السيارات، من خلال تمكينها من مراعاة معايير الانبعاثات الكربونية ومعدلاتها التي تضبطها معايير دولية.

3- نظام “الغطاء الشمسي خفيف الوزن”:

سيتم تخصيص هذا النوع من نظام الشحن الكهربائي بالطاقة الشمسية للسيارات الصديقة للبيئة فقط، بحيث يتم وضعه على جسم السيارة بالكامل وهو لا يزال قيد الدراسة والتجربة.

سيعمل هذا النظام على زيادة كمية الطاقة التي يتم توليدها بالحد الأقصى من خلال تثبيت الألواح الشمسية على غطاء محرك السيارة والسقف معا.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن