إقرأ المزيد
ماذا يحدث لو وضعت وقوداً ممتازاً في سيارة تعمل على الوقود العادي؟
شارك   |

منذ سنوات عديدة, كان الإعتقاد بأن الوقود الممتاز هو فعال من حيث تنظيف حاقنات الوقود. وفي وقت سابق، كانت حاقنات الوقود جديدة ويمكن لها بسهولة التقاط الأوساخ، مما يجعلها غير مناسبة للعمل. ولذلك، فقد كان الناس يضعون الوقود الممتاز في سيارة الوقود العادية من أجل استفادة الحاقنات منها.

ولكن اليوم، فإن معظم أنواع وقود تحتوي على المنظفات التي تحافظ على حاقنات نظيفة للوقود. وهكذا، فلم يعد عليك القيام بدفع تلك الدولارات الإضافية لرفع كفاءة الحقن. يبدو الأمر جيداً، أليس كذلك؟

كيف يختلف وقود البريميوم عن العادي؟

ببساطة، فإن الوقود الممتاز لديه مستوى أوكتان أكثر من الوقود العادي. تصنيف الأوكتان للبنزين يحدد متى يحدث احتراق الوقود في المحرك في وقت خاطئ. مع مستوى عال من الأوكتان، فإن فرص إحتراق المحرك في أي وقت تنخفض.

نتائج وضع الوقود الممتاز في سيارة وقود عادية

معظم السيارات التي تعمل بوقود البنزين العادية لها فائدة نادرة من استخدام الوقود الممتاز في محركاتها. وفيما يلي نتائج وضع الوقود الممتاز في سيارة الوقود العادية.

1- السيارة التي لا تتطلب الوقود الممتاز قد لا يكون لها أي فوائد إضافية:

استخدام الوقود الممتاز في سيارة عادية سوف يكلفك أكثر مع تقريباً إنعدام الفوائد الإضافية. واستخدام البنزين العالي الأوكتان بدلا من البنزين الموصى به لن يقدم أي فوائد تقريبا. فإنه لن يجعل أداء المحرك الخاص بك أفضل أو أسرع.

2- تصنيف الأوكتان يختلف بين الممتاز والعادي

قد تنظر بعض الدول إلى تصنيف 92 أوكتان من البنزين على أنه ممتاز في حين أن الأخرى قد تحتاج إلى 90 فقط. أما محطة الوقود المتاحة فتأخذ في الاعتبار ثلاث درجات أوكتانية: الدرجة العادية (87 أوكتان)، ووسط (89 أوكتان)، والدرجة الممتازة (91-93 أوكتان) . لذلك فإنك قد لا تكون بصدد استخدام الأوكتان العالي جداً كوقود ممتاز لسيارتك.

3- سيارات التوربو أو السيارات الثقيلة تحتاج إلى الوقود الممتاز

إذا كانت سيارتك عادية لا تملك توربو أو ليست سيارة ذات محرك ثقيل، فإن استخدام وقود ممتاز سوف يؤدي فقط إلى إهدار أموالك. بينما السيارات الثقيلة أو تلك التي تعمل على محرك توربو فلديها نسب ضغط أعلى، وبالتالي فهي قادرة على العمل من دون وقود ممتاز. لذلك، فإن استخدام الوقود الممتاز في السيارات القديمة هو أمر ضروري أكثر منه في السيارات العادية.

لا توجد آثار جانبية واضحة أو فوائد من استخدام الوقود الممتاز في سيارة الوقود العادية. ومع ذلك، فإذا كنت ترغب في استخدام الوقود الممتاز في سيارتك العادية، اطلب المشورة من خبراء السيارات حول هذا الموضوع أولاً.

عادة ما يضع الناس الوقود الممتاز في سيارة الوقود العادية لتحسين أداء السيارة والمناولة، ولكن في حالات نادرة جدا تكون النتيجة كما يتوقعون.

لكن, ومع نصائح الصيانة المناسبة والفحص المنتظم لسيارتك، يمكنك بالتأكيد تحسين أدائها وطول عمرها بشكل كبير.

المصدر: Car From Japan


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن