إقرأ المزيد
ماذا أفعل عند فتح غطاء المحرك فجائيا أثناء القيادة؟
شارك   |
ماذا أفعل عند فتح غطاء المحرك فجائيا أثناء القيادة

يقوم السائق بقيادة سيارته يوميا وبشكل روتيني من دون التنبه إلى ضرورة صيانتها مرارا وتكرارا، بسبب كثرة الانشغالات اليومية ومجريات الحياة الخاصة. ولكن كلما ارتفعت فترة استهلاك السيارة من دون صيانتها، كلما زادت نسبة تعرض البعض من أجزائها إلى التلف. قد يكون الأمر معلوما لدى الجميع، لكن قد يواجه السائق مشاكل فريدة من نوعها مثل فتح غطاء المحرك فجائيا أثناء القيادة أو نشوب حريق في السيارة.

صحيح أن الأمر قد يكون مضحكا بعض الشيء أو نسج من الخيال ومن الأفلام الهوليودية، ولكنه قد يحصل في أي لحظة من دون أن يتوقعه السائق. ومن الأفضل التنبه للموضوع من أجل تجنب أي عوامل مؤثرة على القيادة أو أي ردة فعل سلبية قد تعرض السيارة إلى حادث سير.

ردة الفعل

ردة فعل السائق ذات أهمية كبيرة وأساسية من دونها يعرّض نفسه والآخرين للخطر، خاصة فيما يتعلق بمواجهة المواقف الصعبة والحرجة التي تعترضه، مثل فتح غطاء المحرك فجائيا أثناء القيادة.

هنالك اعتقاد خاطئ شائع بين السائقين الشباب وهو أن ردة فعلهم أفضل مما هي لدى السائقين الأكثر خبرة، أو الأكبر سنا. ولكن في الحقيقة، تبقى فترة التفاعل مع ظرف ما أبطأ لدى الشباب القليلي الخبرة من الأكبر سنا، فيتصرف هؤلاء بسرعة ولكن بقرار خاطئ وهكذا تكون سرعة ردة الفعل مضرّة بشكل كبير أو حتى قاتلة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن دراسة بحثية علمية جديدة خلصت إلى أن أسرع ردة فعل صحيحة هي لدى مجموعة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و50 عاما. فأي نوع من السائقين أنت على الطرقات؟ وماذا عن ردة فعلك عزيزي السائق؟

فتح غطاء المحرك فجائيا أثناء القيادة

نعود إلى مشكلة فتح غطاء المحرك أثناء سير السيارة بشكل مفاجئ، وما الذي يجب فعله. من المفضل اللجوء إلى السلوك التالي:

1 – تخفيف السرعة تدريجيا.

2 – الحفاظ على هدوء الأعصاب وتجنب الإصابة بالهلع.

3 – محاولة رؤية الطريق من خلال فتحة أسفل الغطاء والنافذة اليسرى.

4 – توجيه السيارة بحذر وحرص نحو طرف الطريق وايقافها بهدوء خارج الطريق.

5 – التأكد من سبب فتح غطاء المحرك وتصليحه بشكل نهائي، أو بشكل جزئي قادر على ايصالكم إلى أقرب مركز صيانة عند الحاجة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن