إقرأ المزيد
كيف تحد من استهلاك الوقود في سيارتك أثناء القيادة؟
شارك   |

يستحوذ استهلاك الوقود على اهتمام سائقي السيارات مع اختلاف أنواعها. في التالي نقدم لكم بعض النصائح للتقليل من استهلاك الوقود أو خفضه لمعدلات مرضية.

ضبط السرعة

المحافظة على ثبات سرعة السيارة قدر الإمكان يساعد على تخفيض استهلاك الوقود وتوفير سعر البنزين ويكون ذلك من خلال زيادة سرعة المركبة تدريجياً وثباتها مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تقليل استخدام المكابح وترك المحرك يقوم بعملية تقليل السرعة عن طريق رفع قدمك عن دواسة البنزين.

مكيف الهواء

مكيف الهواء من أكثر الأمور التي تزيد استهلاك الوقود في السيارة، إذ يؤكد غالبية الخبراء أن تشغيل مكيف الهواء يزيد الاستهلاك بنسبة 20 بالمئة.

ولخفض استهلاك الوقود أثناء تشغيل المكيف، خصوصاً في السيارات التي يتجاوز عمرها الخمسة أعوام، يفضل عدم تشغيل مكيف السيارة عند تشغيل المركبة بعد أن تكون السيارة متوقفة لفترة طويلة تحت الشمس. والسبب هو أن ذلك يتطلب من مكيف السيارة أداء عالياً جداً لمحاولة تبريد حجرة القيادة لدرجة الحرارة المراد الوصول إليها.

الحل هو فتح نوافذ المركبة لطرد الهواء الساخن المحبوس داخل حجرة القيادة وبعد دقائق وخلال قيادة المركبة، يمكن بتشغيل المكيف.

يجب الانتباه إلى ضرورة إقفال مكيف السيارة عند القيادة على الطرقات المرتفعة والتي تتطلب استخدام أقصى أداء للمحرك، حيث يستنزف مكيف السيارة كمية وقود أكثر في القيادة على مثل هذه الطرقات، مقارنة بالقيادة على الطرقات السهلة وغير المرتفعة.

وزن المركبة

كلما زاد وزن المركبة وحمولتها كان مصروف استهلاك المركبة من البنزين أكثر.ل ذا يجب التخلص من الأشياء غير الضرورية، وتجنب فتح نوافذ السيارة جميعها، لخفض مقاومة السيارة وبالتالي خفض مصروف البنزين.

خزان الوقود

يعمد غالبية سائقي المركبات إلى تعبئة سياراتهم بالوقود بشكل كامل، حيث قد يصل الوقود إلى أقصى درجة في الخزان. وبغض النظر عن خطورة هذا الأمر، خصوصاً في أوقات الحر والأجواء المشمسة، فإن هذه الطريقة قد تؤدي إلى زيادة استهلاك وقود المركبة بطريقة غير منطقية.

ويجب على سائقي المركبات التأكد بصورة دورية من سلامة غطاء خزان الوقود، حيث إن الغطاء يعمل على منع دخول الهواء الخارجي إلى الخزان، ومنع خروج البنزين من الخزان خلال القيادة، بالإضافة إلى أنه يقلل من عملية تبخر الوقود داخل الخزان، عند درجات الحرارة المرتفعة للمحرك.

إطارات المركبة

ضبط الهواء داخل الإطارات من أهم قواعد الأمن والسلامة التي لا يختلف عليها الخبراء في عالم السيارات، إلا أن نسبة الهواء القياسية داخل الإطارات تعتبر من أهم الوسائل للتقليل من نسبة استهلاك وقود المركبات. فكلما زاد ضغط الهواء داخل الإطارات، قلت مقاومة السيارة للهواء الخارجي أثناء سيرها، ما يقلل من استهلاك الوقود بنسب تصل إلى 70 بالمئة.


Avatar
Eslam Abdelghani

قارن