إقرأ المزيد
طريقة عمل قابض السيارة Clutch؟
شارك   |
طريقة عمل قابض السيارات Clutch؟

تمر المرحلة الأولى في عملية نقل الحركة من المحرك إلى الإطارات من خلال علبة التروس اليدوية وعبر قابض السيارة أو Clutch باللغة الانكليزية.

كيف يعمل قابض السيارة ؟

ينقل قوة المحرك إلى علبة التروس، ويسمح بإيقاف الإرسال أثناء اختيار الترس للانتقال من وضع ثابت إلى آخر، أو عند تغيير السرعات صعودا ونزولا أثناء تحرك السيارة.

وتستخدم معظم السيارات مخلب احتكاك (Friction Clutch) يعمل إما عن طريق السوائل الهيدروليكية وهو الأكثر شيوعا، إما من خلال كابل.

عندما تتحرك السيارة من خلال قوة المحرك، يكون القابض معشقا أي Clutch engaged. وبالتالي، تمارس صفيحة الضغط (Pressure Plate) الموصولة إلى دولاب الموازنة (Flywheel) قوة ثابتة، عن طريق نابض (Diaphragm spring)، على صفيحة نقل الحركة (driven plate) التي تنقل الحركة عبر علبة التروس.

وتجدر الإشارة إلى أنه كان يتم تزويد السيارات في وقت سابق بسلسلة من نوابض لولبية (coil springs) في الجزء الخلفي من لوحة الضغط (Pressure plate)، بدلا من diaphragm spring.

صفيحة نقل الحركة (أو الاحتكاك) (driven plate) تعمل على عمود دوران Splined، يتم من خلالها نقل القوة الى علبة التروس. ومن المعلوم أن الصفيحة مكونة من بطانات احتكاك على كل جانب منها، على غرار بطانات الفرامل، ما يسمح بنقل القوة بشكل سلس عندما يعشق القابض.

عمل قابض السيارة

عندما يتم فض تعشيق القابض (Clutch disengaged) عبر دواسة القابض، تقوم الذراع بالدفع Release Bearing نحو مركز Diaphragm spring، الأمر الذي يزيل ضغط الإشتباك.

وبالتالي، الجزء الخارجي من صفيحة الضغط الذي يحتوي على سطح احتكاك كبير، لم يعد يشبك صفيحة نقل الحركة (driven plate) مع دولاب الموازنة (Flywheel)، وبالتالي فإن انتقال القوة ينقطع بحيث يمكن تغيير التروس.

عندما يتم تحرير دواسة القابض، يتم سحب الـBearing ويعود الـdiaphragm spring مرة أخرى إلى شبك صفيحة نقل الحركة لدولاب الموازنة لاستئناف نقل الطاقة.

في سياق متصل، تتمتع بعض السيارات بقابض هيدروليكي. وبالتالي، الضغط على دواسة القابض داخل السيارة ينشط مكبس (piston) في الاسطوانة الرئيسية (master cylinder)، الذي ينقل الضغط من خلال أنابيب مملوءة بسائل ضغط إلى اسطوانة (slave cylinder) موضوعة على هيكل القابض  (clutch housing). فيما مكبس الاسطوانة (slave cylinder) موصول إلى ذراع تحريك القابض (clutch release arm).


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن