إقرأ المزيد
كيف يؤثر اختيارك لمصدر الخدمة على قيمة السيارة ؟
شارك   |
كيف يؤثر اختيارك لمصدر الخدمة على قيمة السيارة ؟

عندما يحين موعد الاهتمام بخدمة الصيانة الدورية للسيارة، يختار السائق التوجه إلى واحد من الخيارين التاليين: إما الاستعانة بالوكيل التجاري للسيارة أو التوجه نحو ميكانيكي متخصص ومستقل. ولكن بمن تثق لخدمة سيارتك وكيف يؤثر اختيارك لمصدر الخدمة على قيمة السيارة ؟

أكبر المدخرات التي يتعين القيام بها هي عندما تكون السيارة تحت الكفالة، فالوكلاء يضعون أعلى الأسعار فيما يبدو المتخصصين المستقلين بالمقابل كأنهم أرخص بكثير. ولكن عندما تتقدم السيارة في السن، تصبح كلفة الوكيل أرخص، وبالتالي استخدام أخصائي مستقل قد لا يوفر لك الكثير من المال.

هذا ويفترض العديد من المالكين أن الحفاظ على كفالة سيارتهم الجديدة يحتم عليهم خدمتها لدى الوكيل. فيما تجدر الإشارة إلى أن العديد من المشترين يتخلون فورا عن الوكيل الرسمي لحظة انتهاء صلاحية الكفالة. وعلى الرغم من كل ذلك، يبقى شيء واحد مؤكد وهو أن سيارتك تستحق دائما الاهتمام ويجب صيانتها عند الوقت المحدد للحفاظ على قيمة السيارة بأفضل شكل.

 

الحفاظ على قيمة السيارة القديمة

يلعب المتخصصون المستقلون دورا كبيرا في عالم صيانة السيارات لأنهم غالبا ما يقوضون الوكلاء الرسميين. إذ بالإضافة إلى تأمين أسعار أفضل للخدمة، يملكون خبرة واسعة في مجال السيارات القديمة، حيث غالبا ما يركز التجار الرسميون على النماذج الحالية فقط. كما أن الشركات المصنعة تصبح عدوانية جدا مع حزم الخدمة الخاصة بها، ولا يمكنك أن تفترض تلقائيا أن تاجر الامتياز هو أكثر تكلفة خاصة عندما تصل السيارة إلى عيد ميلادها الثالث أو الرابع.

فمن المؤكد أنه يصعب جدا شراء سيارة جديدة موديل العام تأتي مع خدمة مجانية أو حزم رخيصة قادرة أن توفر على المالك مئات الدولارات على مدى الثلاث أو الخمس سنوات الأولى، إلا إن كانت ضرورية جدا من أجل الحفاظ على تشغيل ورشة عمل الوكيل.

فإذا كنت قد دفعت مبلغا اضافيا لخدمة الوكيل من أجل الحفاظ على سيارتك، سيكون من السهل الافتراض بأن سيارتك ستكون أكثر قيمة عندما تقرر عرضها للبيع. ويعود ذلك إلى الموروثات الاجتماعية التي تشجع فكرة الدفع أقل للسيارة التي لم يتم خدمتها من قبل الوكيل، على الرغم من أن الفرق هو أقل وضوحا وفي غير محله أحيانا بينما تصبح السيارة أقدم.

ولكن إن أردنا أن نتكلم منطقيا وعمليا، توفير سيارة تمت خدمتها وفقا لجدول الشركة المصنعة يجب ألا يعني وجود أي فرق في قيمتها وفقا لمصدر الخدمة! خصوصا إن تم استخدام قطع غيار أصلية عند كل تغيير. ومع ذلك، فإنه من المرغوب اجتماعيا أن يكون لدى السيارة ماضي موثق من الخدمة من قبل الوكيل، وخصوصا إذا كانت المركبة من فئة السيارات الفخمة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن