إقرأ المزيد
نصائح للحفاظ على قوة نظام التبريد بالسيارة خلال الصيف
شارك   |
نصائح للحفاظ على قوة نظام التبريد بالسيارة خلال الصيف

أصبحت السيارات الجديدة خالية تقريبا من ضرورة صيانة عدد كبير من الأجزاء والقطع دوريا، بخلاف ما كان يجري في العقدين الماضيين. إذ باتت تتمتع المحركات الحديثة بقدرات كبيرة ودرجة حرارة مثلى قادرتان على تأمين أفضل أداء، وبذلك لا خوف بعد الآن من تقاعس عمل قوة نظام التبريد في السيارة خلال الصيف إلا في حال وقوع مشكل ميكانيكي أم حادث مروري.

وبهدف تحسين أداء السيارة خلال فصل الصيف، عليك عزيزي السائق وقبل ان تبدأ الحرارة بالارتفاع إلى درجات قياسية أن تقوم ببعض الإجراءات التي قد تجنبك الكثير من المتاعب لاحقا خلال الطقس المشمس. ومن أبرز هذه الإجراءات التي ننصح بعا في عالم السيارات ضرورة الاعتناء في نظام التبريد بسيارتك.

أبرز الخطوات للحفاظ على قوة نظام التبريد في السيارة:

– قم بإفراغ المبرد كاملا من السوائل للتخلص من أي مواد متبقية أو عالقة، مثل الصدأ أو القطع المعدنية التي يمكن أن تتراكم مع مرور الزمن. ويمكنك إعادة تعبئته بالمياه الممزوجة بمواد مصنعة مخصصة للحفاظ على فعالية عمل نظام التبريد بأفضل طريقة ممكنة. ويمكنك الحصول على هذه المواد من أي متجر للسيارات عموما أو في مراكز الصيانة ومحطات الوقود.

– أهم ما في الأمر دائما ضرورة التحقق من مستوى سائل التبريد داخل النظام. ستجد أنه يتم وضع علامة على خزان المبرد تؤشر إلى أعلى مستوى وأدنى مستوى، ومن البديهي أن يكون مستوى المياه بين هذين الخطين.

– من الجيد استبدال مياه المبرد مرة واحدة في السنة على الأقل. لذلك، فإذا لم يتم تغيير السوائل في سيارتك لفترة زمنية طويلة مع الاستخدام اليومي للمركبة، من الأفضل القيام بذلك قبل ذروة الصيف. خطوة من شأنها أن تساعد على إبقاء نظام التبريد شغالا بشكل أفضل.

– علاوة على ذلك، عنصر هام في نظام التبريد هو الرادياتور، والذي يستخدم مروحة لتنظيم درجة حرارة المبرد. وبالتالي، فإن التأكد دائما من نظافة مراوح المبرد أمر ضروري للحفاظ على عمل النظام بأكمله بشكل قوي وثابت مهما تغيرت حرارة الجو الخارجي.

– ومن البديهي التحذير أيضا من خطورة التشققات أو تسرب المياه من النظام، وضرورة التوجه فورا إلى أقرب مركز صيانة لتصحيح العطل قبل تفاقم المشكلة.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن