إقرأ المزيد
أهم 4 نصائح لتطبيق الصيانة الوقائية في سيارتك
شارك   |
الصيانة الوقائية

كنا في الجزئين الأولين من هذا المقال قد أتينا على ذكر كل ما تحتاج إلى معرفته عن الصيانة الوقائية للسيارة وكل ما عليك القيام به من أجل الحفاظ على سيارتك، اضافة إلى بعض التفاصيل المهمة لتحسن أداء السيارة ومنع حالتها من التدهور بسبب الإهمال في القيام بصيانتها بشكل دوري ووقائي. سواء من خلال المراجعة المستمرة لدليل المالك أو من خلال الإنتباه إلى أهمية تغيير السوائل والزيوت وفقاً للجداول الموصى بها من المصنع وغيرها من الأعمال الوقائية المهمة.

وفي هذا المقال نستكمل أبرز النصائح للصيانة الوقائية للسيارة وهي كما يلي:

1- استبدال مساحات الزجاج الأمامي

قد يبدو الأمر سخيفا، ولكن هناك العديد من الناس الذين تجاهلوا العمل على تغيير المساحات وإستبدالها بأخرى جديدة تقوم بوظيفتها . المساحات رخيصة وسهلة الحل والتركيب من قبل صاحب السيارة وهي لن تحتاج إلى عامل خاص للصيانة. لا يجب الإنتظار حتى يصبح من المتعثر ان تتم الرؤية الواضحة عبر الزجاج الأمامي عند إستعمال المساحات. فالرؤية الأمامية هي أمر شديد الأهمية من اجل القيادة الآمنة.

2- استبدال فلتر هواء المقصورة

قم بإستبدال فلتر الهواء الخاص بالمقصورة, فهو على الارجح واحد من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على الراحة داخل سيارتك. معظم المركبات تجعل موقع فلتر الهواء الخاص بالمقصورة في مكان يمكن الوصول إليه بسهولة، واستبداله أيضاً لا يقل سهولة بعد فتح العلبة التي يقع بداخلها. يمكنك الحصول على فلتر مناسب من أي متجر لقطع غيار السيارات. وهو من الأعمال التي لا تحتاج إلى إختصاصي لتغييره.

3- استبدال فلتر هواء المحرك

قد يكون الوصول إلى فلتر هواء المحرك أصعب قليلا اعتمادا على السيارة التي لديك، ولكن استبداله بشكل منتظم مهم. یوفر لك دلیل المالك تقییما لعدد الأميال وعدد المرات التي یجب عليك فيها أن تقوم بإستبدال فلتر الھواء الخاص بالمحرك. وإذا كان فلتر الهواء متسخاً، قم بإستبداله بعد فحصه في حال تمكنت من الوصول إليه بسهولة.

إذا كنت تقود سيارتك كثيرا في المناطق الصحراوية أو تتعرض إلى زحمات السير الكثيفة بشكل متكرر أثناء التنقل أو أنك تقوم بتنقلات طويلة، فقد يكون فلتر الهواء في المحرك أكثر إتساخا وأسرع للتعرض للشوائب من أي سيارة لشخص آخر يقود على  الطرق المفتوحة أو يقود فقط خلال عطلة نهاية الأسبوع.

4- تغيير شمعات الإشعال

إذا تم تلف شمعات الإشعال الخاصة بك أو أنها أصبحت مغطاة بشكل تراكمي بالأوساخ، فإن المحرك الخاص بسيارتك قد لا يعمل بكفاءة. وهذا الأمر قد يكلفك إهدار المال على الوقود، ولكن يمكن أن يؤدي هذا الأمر أيضاً إلى انهيار المحرك. قد يبدو الأمر شاقاً، ولكن في بعض الحالات يكون فحص واستبدال شمعات الإشعال أمراً سهلاً وليس بالصعوبة المتخيلة.

لكن إذا كنت لا ترغب في القيام بذلك بنفسك (أو انها مهمة صعبة ومعقدة في سيارتك)، اتبع توصية دليل المالك الخاص بك وقم بتغييرها بانتظام، إن معظم شمعات الإشعال النحاسية القياسية في السيارات تدوم لحوالي 30000 ميل (ولكن مرة أخرى، فإن الأمر قد يختلف مع بعض شمعات الايريديوم التي يمكن أن تستمر بالعمل إلى ما يصل حتى 100000 ميل).

هذا ليس سوى عدد قليل من الأشياء التي تحتاجها كل مركبة، وكلها تقريبا أشياء يمكنك القيام بها بنفسك. لا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية التحقق من دليل المالك الخاص بك التي قمنا بتجاهلها هنا، أو أي شيء محدد لسيارتك. إذا لم يكن لديك دليل المالك الخاص بك، يمكنك أن تجده بسهولة عبر الانترنت.

المصدر: Life Haker


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن