إقرأ المزيد
ما الذي يجب فعله عندما تضاء إشارة المحرك ؟
شارك   |
ما الذي يجب فعله عندما تضاء إشارة المحرك ؟

تتمتع السيارات بشبكة معقدة من أجهزة الاستشعار الإلكترونية المدمجة بشبكة من الوحدات وأنظمة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة التي تقوم بتحليل وتعديل وتغيير الطريقة التي يعمل بها المحرك أو ناقل الحركة أو نظام الانبعاثات، أو العديد من المكونات الأخرى. وإذا كانت شبكة الاستشعار هذه قادرة على أن تلتقط أي مشكلة، فإن النتيجة المحتملة هو ضوء إشارة المحرك أو “التحقق من المحرك”.

رمز إشارة المحرك المضاء يعطيك تحذيرا عن وجود مشكلة معينة ويمكن أن يطفو على السطح لأسباب عدة، وما هو أكثر من ذلك، فإن بعض القضايا المكتشفة التي تسبب تشغيل ضوء إشارة المحرك قد تكون بسيطة جدا من جهة، أو خطيرة أي تتعلق بعمل محرك السيارة ويجب إصلاحها بسرعة من جهة أخرى. وهنا يجب التوجه فورا نحو اكتشاف مكان العطل.

لذلك، عزيزي السائق، إذا كنت تشعر بوجود خطب ما أثناء قيامك برحلتك أو بشيء غريب أو ببطء في عمل المحرك، أو أن سيارتك بدأت مؤخرا باستهلاك الكثير من الوقود، أو في حال ظهور ضوء إشارة المحرك من دون أن تعلم سبب ذلك، فإنك على الأرجح سوف تحتاج إلى قارئ رموز الإشارات على لوحة القيادة.

جهاز تحليل إشارة المحرك

الجهاز المذكور أعلاه عبارة عن قابس يتم وصله بشبكة الاستشعار في السيارة، وبإمكانه أن ينقل للميكانيكي مكان العطل الفعلي أو بما يحصل فعلا، وبالتالي تحديد المشكلة الحقيقية التي تعاني منها المركبة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع عدة من هذا الجهاز، ويبلغ سعره تقريبا نحو 30 دولارا كحد أقصى، وهو يقوم بالبث عبر وحدة اتصال بلوتوث إلى هاتفك الذكي. فهو جهاز متطور قارئ للرمز يقوم بمسح سيارتك بسرعة بحثا عن المتاعب.

وبالتالي يقوم هذا الجهاز بإظهار المشاكل، بحيث يمكنه أن يوفر عليك زيارة الوكيل أو الميكانيكي لتشخيص الشعور الغريب الذي تختبره أثناء قيادة سيارتك، أو حتى التحقق من ضوء المحرك وتحليل أي مشكلة محتملة.

علاوة على ذلك، هذا القارئ استثمار كبير إذا كنت تسعى لشراء سيارة مستعملة: قم بإجراء مسح للنموذج الذي تريد من السيارات وسيوفر لك معلومات كثيرة وتحليلا كبيرا للرموز لإظهار المشاكل كافة التي قد تعاني منها السيارة المستعملة التي تنوي شراءها.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن