إقرأ المزيد
ما هي أبرز أنواع الإطارات ؟ ومتى يتم استخدامها ؟
شارك   |
ما هي أبرز أنواع الإطارات ومتى يتم استخدامها

تتبدل فصول السنة ويتقلب الطقس بين حار وبارد، ولكن القليل جدا من السائقين يلجؤون إلى تغيير الإطارات موسميا بحسب المتطلبات المناخية. فما هي أبرز أنواع الإطارات ؟ ومتى يتم استخدامها ؟

أبرز أنواع الإطارات في ما يلي:

 

1 – الإطار الصيفي:

أحد أنواع الإطارات مجهز بنقوش ضيّقة يوفّر الراحة في القيادة على الطرقات في الصيف. ويمنح ثباتا على الطرقات الإسفلتية الجافة، بينما تمنح النماذج الأكثر خشونة تماسكاً أفضل على الطرقات المبللة أو المرصوفة بالحصى. كما يحتوي على مادة المطّاط الصناعي التي تتصلب مع البرودة الحادة، فلا ينصح باستعماله في الشتاء.

تجدر الإشارة إلى أن عمق نقوش الإطار الصيفي هو حوالي 9 ملم، وعندما يصبح بعمق 3 ملم يسوء التماسك في الطرقات المبللة، وتزداد مخاطر الانزلاق. يتم قياس عمر النقوش بجهاز الإنذار من الاهتراء. ويجب ألا يقل هذا العمق عن 2 ملم من النموذج الرئيسي لسطح الاهتراء، كما يجب ألا يصاب الإطار بخدوش عميقة، وألا تظهر أنسجته إلى الخارج أو يكون السطح على وشك التفكّك، أو مصابا بانتفاخات. إليكم الطريقة العلمية لمعرفة عمر الإطار وكيفية تبديله.

 

2 – الإطار الشتوي:

هو أكثر خشونة ويمكن تزويده بالمسامير، لذلك يتماسك جيدا على الطرقات الزلقة أو المغطاة بالثلوج أو المياه أو الجليد. وهو يحتوي على مطاط طبيعي بنسبة 80% ولا يتصلّب عند البرودة ويحافظ على التصاقه بالطريق خلال أيام الشتاء.

كما أنه يساعد على تقصير مسافة الفرملة بنسبة 50% أثناء فصل الشتاء مقارنة بالإطار الصيفي. تساهم الإطارات المزوّدة بالمسامير باهتراء الطرقات بسرعة ويجب أن تكون الإطارات الأربعة مسمّرة. وإذا تم ربط أي مركبة إلى السيارة وكانت الطريق زلقة، يجب أن تكون عجلات محور واحد على الأقل مسمرة.

يدل الاهتراء غير المتساوي على عدم توازن العجلات وعلى قيادة السيارة بضغط هواء خاطئ.

 

3 – الإطار الاحتياطي:

هو إطار الطوارئ الذي نجده عادة مخبأ في أسفل صندوق السيارة. في هذه الحالة، يجب تبديل طريقة القيادة عند استعماله وتخفيف السرعة، كما ويجب التوجه فورا نحو مركز الصيانة لإصلاح الإطار الأساسي وإعادة تركيبه بأسرع وقت.

يجب الإشارة أيضا إلى أنه في حال تغيير الإطارات، يجب أن تكون هذه الأخيرة من النوع عينه، أي يتم تبديل كل زوجين منها معاً لتكون متشابهة على المحور الواحد. أم في حال اللجوء إلى تبديل الإطارات، من الأفضل تبديل الإطارات الأربعة معا للحصول على ضغط هواء محدد أو متساو على المحور الواحد، وإلا ينقل الإطاران الأماميان إلى الخلف، والخلفيان إلى الأمام. يوضع الإطار الخلفي الأيمن على القسم الأمامي الأيسر من المركبة وبالعكس كل 6 أشهر لتأمين اهتراء متساو للإطارات.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن