إقرأ المزيد
ما عليك القيام به من أجل الحفاظ على سيارتك
شارك   |

ليس هناك ما بإمكانه توفير المال على أصحاب السيارات أهم وأكثر فعالية من أن يولوا سياراتهم الإهتمام اللازم وفي الوقت المناسب قبل أن تصل فيها الأعطال إلى نقطة اللاعودة.

1- قم بالكشف الضروري

انه أمر أساسي، ولكن إمنح سيارتك هذا الفحص مرة واحدة  دورياً حتى تتمكن من اكتشاف أي شيء يبدو غير عادي. تأكد من أن جميع الأضواء تعمل بشكل صحيح. تحقق من ضغط الهواء في الإطارات كل شهر أو نحو ذلك (وقم بشراء فاحص رخيص لقياس ضغط الهواء في الإطارات واحتفظ به في علبة القفازات). القيام بذلك هو أمر جيد لإطاراتك، ويمنحك أميالاً أفضل، ويوفر لك المال في الوقود إذا اكتشفت أن الضغط أقل من المطلوب.

استمع لأي أصوات غريبة، من الداخل والخارج. تأكد من عمق الشقوق في الإطارات . يمكنك استخدام قرش للقيام بذلك، أو البحث عن مؤشرات تلف لمعالجتها في الإطارات. وفي حل لاحظت وجود لأي شيء بشكل خارج عن المألوف، فمن الأفضل أن لا تقوم بتجاهله.

2- تعلم كيفية فحص السوائل في سيارتك

حتى لو لم تكن تعرف كيفية القيام بتغيير السوائل في سيارتك سواء كان ذلك عبارة عن ماء الرادياتور أو ماء المساحات أو غير ذلك (ومع ذلك لا تدع أي شخص يأخذ منك المال لقاء تغيير ما يمكنك فعله بنفسك)، يجب أن تتعلم كيفية التحقق من مستويات تلك السوائل.

في بعض الحالات، يمكنك أن ترى مستوى الخزان مباشرة، ولكن معظمها لديها مقاييس أو عصا قياس يمكنك سحبها للتحقق من المستويات الحالية والمستويات الأدنى والمستويات المثلى. حتى لو كان دليل المالك الخاص بك لا يملك الكثير ليقوله عن فحص السائل، فلا تخف, قم بفتح غطاء محرك السيارة وتأكد من العثور على خزانات السوائل.

إذا كان السائل تحت المستوى الأدنى فقم بإضافة المزيد (إذا أمكن) أو تغييره. الأهم من ذلك، لا تتجاهل أبدا أي نوع من أنواع التسرب.

3- إفحص حزام التوقيت واستبدله عند الضرورة

سوف يقول لك الكثير من الناس أنه عليك أن تقوم بإستبدال حزام التوقيت كل 60000 ميل أو نحو ذلك، والحزام الأفعواني  كل 40000 ميل زيادة أو أقل. مرة أخرى، إن دليل المالك الخاص بك سوف  يقدم لك أرقاماً حقيقية ومناسبة لأوقات التغيير الصحيحة وفقاً لنوع سيارتك. إذا لم تتمكن من العثور على الدليل، أنظر في البحث عنه عبر الإنترنت. سوف تجد على الأرجح التوصية الفعلية لسيارتك.

استخدم الدليل، وقم بالطلب من الميكانيكي أن يقوم بتفقد الأحزمة عندما يحين الوقت لاستبدالها وفقاً لعدد الأميال التي قطعتها. إذا كانت لا تزال في حالة جيدة، لا تهتم، ولكن إذا كانت تالفة، فستيوجب عليك القيام بإستبدالها قبل أن تؤدي إلى فشل في العمل. ولا تنتظر حصول هذا الفشل في تلك الأحزمة، فذلك سوف يؤدي إلى فشلها, لأن الأحزمة التالفة يمكن أن تتلف الملحقات الأخرى، مما يجعل إصلاح هذه الملحقات أكثر تكلفة.

4- تحقق من الزيت وإعمل على تغييره بانتظام

سواء كان لدى سيارتك عصا لقياس لون الزيت ومستواه أو أن المقياس يأتي الكترونياً، فيجب عليك أن تعرف كيفية التحقق من ذلك. إن معرفة الفرق بين الزيت النظيف والموحل، والزيت الغامق اللون سيوفر لك طنا على التغييرات غير الضرورية، ويتيح لك طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك خطأ ما في محركك (على سبيل المثال، يبدو الزيت سيئاً مع أنك قمت بتغييره للتو).

من الصعب تقديم توصية عالمية لمدى تكرار عملية تغيير الزيت، ولكن الإجابة هي كما يتم ذكره في دليل المالك. لا تتبع بشكل أعمى أسطورة الـ3000 ميل على الرغم من أن معظم المركبات يمكن أن تصل إلى 10000 ميل، وهذا يتوقف على نوع الزيت الذي تقوم بإستعماله في محرك سيارتك.

5- تحقق من البطارية وقم بتنظيف أطراف الاتصال (إذا لزم الأمر)

معظم البطاريات هذه الأيام لا تتطلب الكثير من أجل صيانتها، ولكن يجب أن تعرف أين تقع تحت غطاء المحرك والتحقق من ذلك للتأكد من انه لا يوجد أي تسرب وليس هناك تراكم للمعادن أو غير على أطراف الكابلات.

إذا كان هناك من تراكمات فعليك القيام بتنظيفها عبر فرشاة خاصة لتنظيف البطارية. هذه الفرشات يمكنك شرائها لقاء بضعة دولارات وهي موجودة في أي مكان أو متجر لبيع قطع غيار السيارات. قم بشراء واحدة واحتفظ بها في صندوق السيارة الخلفي.

المصدر: Life Hacker


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن