إقرأ المزيد
لماذا يتباطأ محرك السيارة بعد تشغيله؟
شارك   |

هل صادف أن توقفت سيارتك عن العمل بعد حين من بدء تشغيلها؟ لا شك في أن ذلك هو عبارة عن تجربة مزعجة أو ربما مخيفة بعض الشيء خصوصاَ إذا كنت في عجلة من أمرك. ماذا لو كنت أيضاً تقود على الطريق السريع وفجأة لاحظت بأن محرك سيارتك قد بدأ في التباطؤ حتى يتوقف نهائياً بينما حركة المرور لا تتوقف مما يعرضك ومن معك ويعرض الآخرين على الطريق لخطر كبير قد لا يمكن تفاديه أو لحادث سير نتيجة هذا التوقف المفاجئ؟ هل تساءلت يوماً عن أسباب توقف سيارتك فجأة عن العمل؟

إذا كنت تبحث عن أجوبة لهذه الأسئلة فما عليك سوى قراءة هذا المقال.

أولاً: نوعية سيئة من الوقود

إن تعبئة سيارتك بالوقود هو من الأساسيات التي يقوم بها كل سائق سيارة طبعاً لكن هل يعرف ساق السيارة ان المحطة التي يقوم بتعبئة الوقود منها قد تعمل أحياناً على بيع وقود غير جيد للسيارة؟ فالنوعية الرديئة الجودة للوقود قد تعني عملية إحتراق غير الفعالة بالنسبة للمحرك. والسبب في ذلك هو أ، الوقود قد يحتوي على الماء أو ربما أيضاً ملوثات معينة قد تكون موجودة في هذا الوقود. وما يتمخض عن ذلك هو صعوبة في عمل المحرك وربما توقفه نهائياً. إن تجاهل نوعية الوقود قد يؤدي في نهاية المطاف إلى توقف السيارة عن العمل وقد يكون ذلك في أحلك الظروف.

ثانياً: قد تكون الأسلاك الكهربائية غير سليمة أو متآكلة

تتميز السيارات في هذه الأيام بإحتوائها على انظمة وتكنولوجيات حديثة. وهذه التكنولوجيات تتضمن نظام التكييف نظام الفرملة والإتصالات ونظام المحرك وغير ذلك من الأمور التي يتم وصلها عبر نظام معين أو أنماط محددة من الأسلاك. وفي حال لم يتم توصيل هذه الأسلاك بطريقة صحيحة فإنها قد تتعرض للتآكل في ما بعدو نتيجة لذلك فإنك سوف تحتاج إلى ميكانيكي أو تقتني كهربائي لإصلاحها.

ثالثاً: نهاية عمر بطارية السيارة

هناك إ‘تقاد شائع بأن السيارة لن تعمل في حال كانت بطارية السيارة منتهية الصلاحية. ومع ذلك، فإن التجارب تؤكد بأنه إذا كانت بطارية السيارة سيئة وذات نوعية غير جيدة فإن من شأن ذلك أن يزيد من خطر توقف المحرك أو تباطؤه بعد لحظات من تشغيله.

هذا الأمر قد يحدث نتيجة الجهد الذي يبذله المحول للحفاظ على عمل المحرك وتشغيله. حيث أن البطارية لن تكون قادرة على توليد ما يكفي من الطاقة لبدء تشغيل المحرك. لذلك، فإن من من شأنه ذلك أن يضيف المزيد من الضغط على المحرك مما يؤدي إلى تباطؤ السيارة.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن