إقرأ المزيد
كيف تعلم أن بطارية سيارتك قد شارفت على الموت؟
شارك   |
كيف تعلم أن بطارية سيارتك قد شارفت على الموت؟

تعتبر بطارية السيارة من بين أهم المكونات التي تحتاجها سيارتك من أجل الإستمرار بالعمل بشكل صحيح. فمتابعة سيارتك من كافة النواحي والقيام بالفحوصات وإجراءات الصيانة الدورية هي من الأمور اللازمة من أجل إلتقاط العلامات التي من شأنها أن تدل على أن بطارية سيارتك قد شارفت على الموت أو التوقف عن العمل وأن صلاحيتها قد شارفت على الإنتهاء.

وفي حين أن معظم أصحاب السيارات يهملون سياراتهم ولا يستثمرون ولو بعضاً من وقتهم من أجل الإعتناء بسياراتهم فهم ونتيجة لذلك، قد يتعرضون لمشاكل قد تؤدي بهم إلى المعاناة المفاجئة نتيجة توقف سياراتهم بشكل غير متوقع على الطريق بسبب تعطل أحد مكوناتها.

كم يبلغ عمر بطارية سيارتك؟

واحدة من أوضح العلامات على أن بطارية سيارتك قد شارفت على الموت هو تاريخ إنتاجها. إذا كانت بطارية سيارتك قد تجاوزت الـسنوات من العمر فقد يكون من الجيد أن تقوم بعملية فحصها وصيانتها بشكل دوري والقيام بقياسات الجهد، حتى لو لم تلاحظ أي مشكلة على الإطلاق.

بعض تقنيات البطارية تظهر علامات أقل من غيرها، وفي بعض الحالات قد لا تظهر أي علامات على مشاكلها. ومع ذلك، فإن البطارية القديمة ورغم عدم إظهارها أي مشاكل في المحرك إلا أنها قد تظهر مشاكل من خلال الراديو أو المصابيح حيث قد يتم إستنزافها في اقل من 15 دقيقة إذا كانت الأضواء أو الراديو قيد التشغيل.

ونتيجة لذلك، فقد تكون فكرة جيدة ان تقوم بإستبدال البطارية كتدبير وقائي، لتجنب الاضطرار المفاجئ إلى التعامل مع شاحنة لقطر السيارة لاحقاً.

علامات على التسربات في البطارية وإنتفاخات في علبتها

البطاريات القديمة ذات التصاميم الأقل تقدما هي عادة عرضة للتسريبات والنتوءات. هذه العلامات يمكن أن تشير إلى أن البطارية لا تملك من الوقت طويلا لكي تستمر بالعمل. إذا استنزفت مستویات سائل البطاریة بإستمرار، حتی بعد زيادتها، فقد تحتاج إلی التحقق من وجود تسربات، حیث قد یتصدع الغلاف.

التسرب يمكن أيضا أن يسبب التآكل حول قطبي البطارية، وهو أيضا علامة واضحة على انخفاض أداء البطارية في معظم الحالات. وأخيرا، إذا كانت البطارية تنتفخ بشكل واضح فإن ذلك قد يعني أن حرارتها ترتفع. ونتيجة لذلك، فقد تكون فكرة جيدة ان تقوم بإستبدال البطارية كتدبير وقائي، لتجنب الاضطرار المفاجئ إلى التعامل مع شاحنة لقطر السيارة لاحقاً.

انخفاض مستويات السائل في البطارية

في حال بطارية الرصاص الحمضي ذات التصميم الكلاسيكي، فإن مستويات السوائل ضرورية لوظيفة البطارية المناسبة. في الواقع، انخفاض مستوى السائل في البطارية هو واحد من العلامات الأكثر شيوعا بأن البطارية تموت. معظم بطاريات السيارات لديها جزء شفاف من الغلاف الذي يسمح لك بالتحقق من هذه المستويات.

إذا كانت سيارتك بطيئة في عملية بدء التشغيل, أو حتى تفشل في التشغيل خلال الطقس البارد، فقد ترغب في فحص بطاريتها، وسوف تجد عادة أن مستويات السوائل قد انخفضت بالفعل. في بطاريات خلايا الرصاص الحمضي الرطب، إضافة مستويات من المياه المقطرة عادة ما يكون أمراً كافياً لتمديد عمر البطارية.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن