إقرأ المزيد
كيف تحدد مشكلة المكابح أو الفرامل من أصواتها؟
شارك   |

قبل أن نتحدث عن مشاكل المكابح أو الفرامل يجب علينا أن نحدد اتجاه صوت الصفارة الصادر، هل هو قادم من الفرامل الأمامية أم الخلفية.

كيفية تحديد مشاكل المكابح أو الفرامل من الأصوات الصادرة عنها

إن سماعك لصوت الصفير أثناء الضغط على دوّاسة الفرامل يدل ذلك على وجود مشكلة ما، ولتحديد سبب هذه المشكلة يجب عليك أن تحدد مصدر الصوت، ولتعرف مصدر الصوت قم بقيادة سيارتك على السرعة المتوسطة، ثم اجعل صندوق التروس بوضعية الحياد، ارفع فرامل اليد بشكل تدريجي أثناء القيادة، إن سمعت صوت الصفير فهو قادماً من الفرامل الخلفية، وإن لم يصدر أي صوت فهو من الفرامل الأمامية.

أنواع أصوات مكابح أو فرامل السيارة

هنالك 3 أنواع من الأصوات التي يمكن أن تصدرها المكابح أو الفرامل في سيارتك، وهي تنبهك إلى وجود خلل بها وتدل إلى ضرورة صيانتها العاجلة.

صوت الصفير

الصوت الأول الذي يمكن أن تصدره الفرامل هو صوت الصفير، بعض السائقين يطلقون عليه صوت الزقزقة، الذي يصدر في حال الضغط على دواسة المكابح، حيث يعد هذا الصوت تحذيراً ابتكرته شركات التصنيع لتنبيه السائق بضرورة فحص مكابح سيارته في أسرع وقت ممكن، صوت الصفير هذا ينذر السائقين بضرورة عدم إهمال الأمر وإلا فقد يؤدي إلى العواقب الوخيمة.

صوت طحن الفرامل

الصوت الثاني هو عبارة عن صوت طحن للفرامل، هذا الصوت الواضح يعد إشارةً إلى أن العمر الافتراضي لمكابح السيارة قد انتهي وأصبح من الواجب إتلافها بالكامل واستبدالها بمكابح جديدة، طحن الفرامل يعني أن الاستمرار باستخدام المكابح بهذه الحالية سيؤدي بالتأكيد إلى تلف الدرم، لهذا يتوجب على السائق الاتجاه مباشرةً إلى أقرب مركز صيانة لاستبداله في أسرع وقت، حيث يعد هذا الصوت الأكثر انتشاراً في السيارات المستعملة، فإن نويت شراء سيارة مستعملة انتبه جيداً إلى صوت الفرامل، واطلب من صاحبها استبدال المكابح قبل شراءك للسيارة.

صوت الصرير

هو الصوت الثالث الذي تصدره المكابح عند محاولة إيقاف السيارة بشكل كامل، ومما يمكن قوله أن صدور هذا الصوت لا يعني بأن مكابح سيارتك في حالة سيئة أو ينبغي استبدالها بل أن يدل بشكل واضح إلى أنه هنالك خطأ ما حدث أثناء تركيب الفرامل من الأساس، كما أن صوت الصرير يدل على مشكلة في المفاصل فهي ستكون بحاجة إلى إعادة عملية التشحيم، عند سماعك لهذا الصوت قم بفك الفرامل وأعد تجميعها بالشكل الصحيح مرةً أخرى، وشحّم المفاصل.

في النهاية لا يجب الاستهانة أبداً بالأصوات الصادرة عن الفرامل، بل يتوجب على سائقي السيارات اتخاذ كل أساليب الحذر والحيطة، والتعامل بشكل جدي وسريع مع كل مشكلة  تصادف الفرامل، لأن لكل صوت غريب سبب ومشكلة يجب حلها كي نتجنب الوقوع في العواقب الخطيرة.


Avatar
Firas Ashram
مهندس ميكاترونيكس (روبوتات) موظف في شركة هندسية وفي جمعية خيرية مختصة بالطب والصحة أعمل في مجال إنشاء المحتوی والتدوين علی عدة مواقع عربية منذ 5 أعوام، حاصل على شهادة (أساسيات التسويق الرقمي) من برنامج مهارات جوجل، متطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا

قارن