إقرأ المزيد
كيف تحافظ على بقاء السيارة الجديدة بحالة جيدة؟
شارك   |
السيارة

تعتبر مسألة شراء سيارة جديدة بالنسبة لعدد كبير من الناس أمراً مريحاً وباعثاً على السعادة. وفي العادة تكون السيارة الجديدة ذات سعر مرتفع سواء قام بدفع المبلغ لقاءها نقدا أم على دفعات. وغالباً ما يشتري السائق سيارته بعد عناء طويل من توفير المال وحرمان نفسه من أشياء كثيرة في سبيل تحقيق غاية إقتناء سيارة جديدة لطالما حلم بإقتنائها.

هذا الأمر يدفع صاحب السيارة إلى العمل بكل ما أوتي من جهد في سبيل الحفاظ على سيارته بحالتها الأصلية قدر الإمكان  حيث أنها أصبحت بالنسبة إليه من ممتلكاته الثمينة. وإذا كنت من بين هؤلاء وترغب في تحقيق أقصى استفادة من سيارتك، فليس أمامك سوى إتباع بعض النصائح التي لن تساعد فقط على زيادة عمر سيارتك الجديدة، إنما أيضاً سوف  تؤدي إلى انخفاض تكاليف صيانتها كما أنها سوف تساعدك في الوقت عينه على الإحتفاظ بقيمتها عندما تسعى للتخلص منها لاحقاً وعرضها للبيع.

1- تحقق من مستوى زيت المحرك وفلتر الهواء بانتظام

من المهم أن تبقي العين على مستوى زيت المحرك، وخاصة خلال فترات الخدمة القليلة الأولى. إذا كان هناك تسرب أو إذا كان مستوى الزيت منخفضا حقا، فتأكد من زيادته أولا، ثم قم بأخذ السيارة إلى أقرب مركز خدمة في أقرب وقت ممكن. أيضا، تأكد من تنظيف فلتر الهواء كل 5000 كلم لإزالة جزيئات الغبار التي قد تراكمت على مر الزمن. في الظروف المثالية، يحتاج فلتر الهواء إلى الإستبدال كل 10000 كم.

2- الروداج او ترويض المحرك

من المعروف أن كل سيارة جديدة يجب تشغيل محركها لعدد محدد من الكيلومترات عند عدد دورات في الدقيقة تتراوح بين الـ2000 دورة في الدقيقة والـ2500 دورة في الدقيقة لكل 1000 كيلومتر، بحسب نوع المحرك سواء كان يعمل على البنزين أو الديزل.

ومن المستحسن أيضا أن تبقي المحرك في وضعية الخمول لمدة دقيقة بعد بدء التشغيل وأيضا قبل إيقاف المحرك نهائياً.

3- الخدمة الأولى حاسمة

يوصي المصنعون بتحديد جدول خدمة بالنسبة للسيارة الجديدة. وفي معظم الأحيان، يتم تعيين الفاصل الزمني للخدمة الأولى عند ألف كيلومتر. وخلال هذه الخدمة، يقوم عامل ورشة التصليح عادة بإعادة ضبط المحرك الأمر الذي يرفع أيضا جميع القيود. كما أنك سوف تلاحظ أيضا تحسنا ملحوظا في طريقة أداء سيارتك بعد ذلك.

يلي ذلك عليك أن تتأكد من أنك لا تتخطى جداول الخدمة التي تم تحديدها في موعد الخدمة الأول. فبعض السيارات الحديثة تحتوي على مؤشر ضوء الخدمة الذي يخبرك متى يحين موعد الخدمة المقبل لسيارتك.

4- النظافة مهمة جدا

الحفاظ على نظافة سيارتك هو دائما أمر مهم في حد ذاته. ويجب عليك عدم مسح السيارة بقطعة قماش جافة لأنها تترك وراءها علامات غير مرغوبة. قم دائما بإستخدام كمية كافية من المياه للقضاء على الغبار أو استخدم القماش الرطب ذو الألياف الدقيقة. قم بتلميع سيارتك مع شمع مخصص للسيارة مرة واحدة في الشهر حتى تتمكن من حماية الطلاء ويمكنك إستعمال مضاد للصدأ للإحتفاظ بتألق سيارتك الجديدة.

5- أهمية ضغط الإطارات

قد تكون الإطارات أهم عنصر في السيارة لأنها العنصر الوحيد الذي هو على اتصال مع الطريق. ينبغي للمرء أن يتأكد من أن ضغط الهواء في الإطارات يتم ضبطه بشكل مثالي وفقا لتوصيات الشركة الصانعة. وإلا، فإنه سيؤدي إلى معالجة غير متناسقة وانخفاض في الكفاءة بإستهلاك الوقود.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تقوم بملء النيتروجين بدلا من الهواء مما يقلل من التسرب ويقلل من سخونة الإطارات في فصل الصيف.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن