إقرأ المزيد
كيف أختار البوجيهات المناسبة لسيارتي؟
شارك   |
كيف أختار البوجيهات المناسبة لسيارتي؟

في إطار الأسئلة التي تصلنا من المتابعين لموقع عالم السيارات، يبدو أن هناك معرفة ضعيفة في اختيار البوجيهات المناسبة للسيارة. ففي المحركات العاملة على البنزين، تحتاج الشحنة المكونة من الهواء والبنزين الموجودة داخل المحرك إلى وسيلة لإشعالها، وهي ما تسمى “شمعات الاشعال” أو المعروفة شعبيا بمصطلح “بوجيهات”.

وتتصل شمعات الإشعال بالموزع عن طريق كابلات، وتتصل من الموزع إلى الشمعات بكل أسطوانة في ترتيب معين يسمى ترتيب الإشعال، وهنا تبرز الأعطال بشكل ملحوظ وكبير. لذلك عليك الانتباه عزيزي السائق إلى عدد من الأمور أثناء اختيار البوجيهات المناسبة لسيارتك.

أبرز ما يجب التنبه له عند اختيار البوجيهات

1- المدى الحراري: هو مؤشر يعبر عن مدى تخلص سن الشمعة من الحرارة، المدى الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة سن “البوجيه” الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة.

2- طول وقصر سن الشمعة: قصر سن الشمعة يعني قدرة البوجية على التخلص من الحرارة بشكل أسرع، أما طول سن الشمعة فيعني أن قدرة البوجية على الاحتفاظ بالحرارة أكبر فتبقى ساخنة. تختلف الأنواع بحسب اختلاف المحركات والطرازات، ولكنه من المؤكد أن الطرازان بحاجة إلى الفولت نفسه للعمل بشكل سليم.

3- صحة الاختيار: إذا لم تختر البوجيهات المناسبة سوف تتسبب بمشاكل خطيرة داخل المحرك بسبب حرارة الشمعة. إذ تصبح الشمعة ملوثة بالكربون إذا كانت حرارة سن الشمعة أقل من 5000 درجة مئوية، أو ترتفع حرارتها بشكل مفرط إذا كانت حرارة سن الشمعة أكبر من 8000 درجة مئوية.

كيف أختار البوجيهات المناسبة لسيارتي؟

عند معرفة الحاجة لضرورة تغيير شمعات الإشعال، من الضروري التوجه مباشرة إلى دليل السائق أو كتيّب السيارة الخاص بالطراز الذي تملكه عزيزي السائق، بهدف اختيار البوجيهات المناسبة والصحيحة.

ومن المؤكد أنه يجب أخذ نوع المحرك وحجمه وقوته وتاريخ صنعه في عين الاعتبار:

1- محرك يعمل على سرعات عالية: الأنسب استخدام شمعة باردة تتخلص من حرارتها بسرعة.

2- محرك يعمل على سرعات طبيعية من دون أوزان ثقيلة: الأفضل اختيار شمعة ساخنة حتى لا يحدث أي تلوث بالكربون نتيجة الحريق داخل المحرك.

3- محرك معدل بتربو أو سوبرتشارجر: ضرورة اختيار شمعه باردة.

وفي حال كنت من الأشخاص الذين لا يثقون بالميكانيكي ولا يعلمون كيفية إختيار البوجيات المناسبة، يمكنك اللجوء دائما إلى شخص تثق به لمساعدتك على إتمام الأمر بنجاح، أو متابعة مقالنا عن كيفية تغيير شمعات الإشعال من دون ميكانيكي.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن