إقرأ المزيد
أمور عليك تذكرها خلال تنظيف السيارة من الداخل
شارك   |
تنظيف السيارة

تعتبر عملية تنظيف السيارة من الداخل أصعب بكثير من تنظيفها من الخارج وهي عادة ما تستغرق وقتاً طويلاً بعض الشيء. إلا أنه توجد حيل يمكنك إتباعها من أجل تنظيف سيارتك من الداخل من دون تكبد الكثير من العناء والوقت بشكل ربما لم تتخيله من قبل، وكل ما عليك القيام به هو إتباع بعض النصائح للقيام بتنظيف سيارتك من الداخلية من دون الإضطرار إلى زيارة ورشة تنظيف متخصصة قد تكلفك الكثير من الأموال وقد تشعر بعدم الرضا الكامل بينما يمكنك القيام بالمهمة على أكمل وجه من دون تكبد الكثير من العناء.

كل ما سوف تحتاجه هو بعض الأدوات وفقاً للمكان الذي سوف تقوم بتنظيفه. وفي مال يلي أبرز ما عليك اللقيام به:

1- تنظيف السطوح الجلدية في سيارتك

سوف تحتاج لإتمام هذه المهمة مسحوق خاص بالأسطح الجلدية بالإضافة إلى منشفة. قم برش هذا المسحوق أولاً على السطح الجلدي الذي سوف تقوم بتنظيفه وأعمل على فركه من خلال منشفة نظيفة. ومن المفضل أن تستعمل منظف جلد مخصص وذو نوعية جيدة حتى لا تعرّض جلد سيارتك للتلف.

إلا أنه وفي حال كنت بصدد إستعمال منظف خاص بالجلد لأول مرة فقم برشه أولا على مكان مخفي من الجلد قبل تطبيقه على باقي المساحة الجلدية خصوصا الظاهرة منها. وإذا لم يصبح ملمس الجلد منزلقاً أو مدبقا فيمكنك حينئذ الإستمرار في إستعماله حتى تنتهي من المهمة بشكل جيد.

بعد القيام بالخطوة الأولى قم بمسح الجلد من خلال قطعة قماش ناعمة على أن تكون نظيفة، وتفادى إستعال المناشف الورقية التي من شأنها أن تؤدي إلى خدوش على الأسطح الجلدية المراد تنظيفها.

2- إزالة الروائح السيئة من داخل سيارتك

في هذه المهمة سوف تحتاج إلى معطر للأجواء. في البدء عليك أن تقوم بالبحث عن وجود أي شيء قد يكون وراء إنتشار الرائحة الكريهة في سيارتك والذي قد يكون عالقا في مكان مخفي أو يصعب الوصول إليه, أو أي نوع من العفن تحت المقاعد. وفي حال لم تعثر على أي شيء في الأماكم الضيقة أو المخفية في السيارة قد يكون وراء الرائحة الكريهة فهذا قد يدل على أن الرائحة على الأغلب تأتي من مكيف الهواء الخاص بسيارتك.

في حال وجدت مصدر العفن قم بإزالته فوراً وحاول أن تنظف مكانه أما إذا كانت الرائحة تصدر من فتحات الهواء فهذا الأمر قد يحتاج منك القيام بإستعمال معطر خاص للسيارة أو غيره من المنتجات التي تعتبر علاج مناسب لإزالة الروائح التي قد يكون سببها التدخين في داخل السيارة حيث تتسرب جزيئات النيكوتين إلى داخل فتحال الهواء بسلاسة مسببة هذه الرائحة الكريهة.

3- كيف بإمكاني تنظيف السجاد والحصير؟

سوف تحتاج في هذه المهمة إلى مكنسة كهربائية وربما إلى فرشاة قوية. معظم الغبار يستقر في السجاد أو الحصير، لذلك فإن إستعمال المكنسة الكهربائية هو الحل الأنسب لمثل هذه المشكلة. لكن وقبل أن تبدأ، إنتبه إلى ضرورة إزالة القطع والأوساخ الكبيرة أولا حتى لا تتعرض المكنسة الكهربائية للإنسداد وتقل كفاءتها في إزالة الأغبرة. وللقيام بالمهمة بأفضل طريقة يمكنك تحريك المقاعد إلى الخلف أو الأمام من أجل تغطية أكبر مساحة ممكنة أثناء عملية الكنس الكهربائي.

في بعض الأحيان، يمكن أن تتجمع الأوساخ وتعلق بين شعيرات السجاد نتيجة إختلاطها بالرطوبة لمدة طويلة وفي هذه الحالة، يمكن أن تستعين بفرشاة قوية في محاولة لإزالة التراكمات الصلبة من الأوساخ.

4- النوافذ الزجاجية خلال تنظيف السيارة

هذه المناطق هي أبسط جزء داخلي لتنظيفها، غير أنها تستحق الإهتمام بشكل خاص ذلك أن النوافذ هي مفتاح رؤيتك لمحيطك ولسلامة قيادتك. وسوف تحتاج في هذه المهمة إلى إستعمال عبوة رذاذ للتنظيف ومنشفة. قم برش السائل على الزجاج ومن ثم قم بتنظيفه بمنشفة نظيفة لكن إنتبه, عليك أن لا تضغط كثيراً على الزجاج الخلفي من الداخل لكي لا يؤثر ذلك على خطوط التدفئة الخلفية على الزجاج والكفيلة بإزالة الغباش في فصل الشتاء.


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن