إقرأ المزيد
كم من الوقت يستغرق الوقود للتلف؟
شارك   |
كم من الوقت يستغرق الوقود للتلف؟

مرة واحدة على الأقل عانى معظم السائقين في أغلب الأحيان من تجربة تشغيل إشارة التحذير على لوحة القيادة عند إنخفاض مستوى الوقود في سياراتهم. هل تشكل هذه الإشارة عامل قلق بالنسبة لك؟ بالنسبة لبعض الناس، يمكن للمدى الذي يمكنهم من خلاله السير وهم على خزان مليء عند الحد الأقصى أن يكون أمراً مثيراً.

لكن, هل فكرت كم من الوقت يستغرق الأمر لأن يتم استهلاك الوقود؟ حسنا، فإن ذلك يعتمد كليا على كيفية قيادتك للسيارة وعما إذا كنت على بينة من أخطاء هدر البنزين. في السابق، كان السائقون يهتمون بقدر أكبر بقوة الأحصنة في سياراتهم أكثر من أي شيء آخر ولكن الآن، الجميع يسعى للقيادة بسياراتهم لبضعة أميال إضافية ولتخفيض فاتورة الوقود قدر الإمكان.

قبل معرفة كم من الوقت يستغرق الوقود لكي يستهلك كلياً في سيارتك، أولا، تحتاج إلى معرفة طرق تحديد النوعية السيئة. عادة، يتحول الوقود المؤكسد إلى لون أكثر قتامة مع مرور الوقت مع إصدار روائح حمضية.

وللتحقق من حالته، صب الوقود في زجاج نظيف وقم بمقارنتها مع الوقود الجديد. إذا كان القديم يبدو قاتم اللون، فقد يكون ذلك لأنه قد أصبح وقوداً ذو نوعية سيئة.

المدة التي يستغرقها للتلف؟

عوامل عدة مسؤولة عن معرفة كم من الوقت يستغرق الوقود للتلف. العمر الإفتراضي للبنزين يعتمد على ظروف التخزين ونوع الوقود المستخدم. وهو يختلف إذ يمتد من عدة أشهر إلى بضع سنوات. إن أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن سوء نوعية البنزين هو أنه في الواقع قديم وقد تم تخزينه لعدة أشهر.

ثانيا، لدى البنزين خليط من مثبتات الأكسدة أفضل أو أكثر من غيرها، مما يجعله يتلف في أي وقت من الأوقات. هذا هو السبب في أن الناس يقومون بالتحقق من البنزين من سيارتهم لتجنب هذا الوضع.

لماذا يتحول الوقود إلى سيئ؟

هناك عدة أسباب تجعله سيئا. وخلافا للنفط الخام، فإن للبنزين خصائص كيميائية معينة تتميز بمنتجات عالية الجودة. استخدام مزيج موسمي خاطئ يؤثر على تقلب خصائص الوقود. وهكذا، ففي الصيف، المادة تبخر بسهولة بينما في فصل الشتاء يفعل ذلك.

ثانيا، الكسور الأخف وزنا مثل إيزوبيوتان، التولوين، الخ هي المسؤولة عن تبخر البنزين، مما يؤدي إلى نوعية بنزين أكثر صلابة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المواد المضادة للذوبان تتحلل مع مرور الوقت، مما يتسبب في تفاعل الترسيب مع جزيئات أثقل. تؤدي هذه العملية إلى تبخر البنزين. وبسبب تبخر البنزين، فإن أداء المحرك يضعف بشكل كبير. قد يستمر المحرك بالعمل ولكنه قد لا يكون فعالاً كما كان في وقت سابق.

ومع ذلك، فإن الشيء الجيد هو أنه وعندما يتم استهلاك البنزين القديم، وإعادة ملء الخزان بالوقود الجديد فإن إعادة الملء هذه من شأنها القضاء على المشكلة بنفسها. لكن عليك أولاً التأكد من أن غطاء الحاوية مقفلة بإحكام.

كيف تتجنب سوء حالة الوقود؟

إذا كنت تعرف أن الوقود في سيارتك سوف يبقى في الخزان أو حاوية التخزين لبضعة أشهر، فمن الأفضل أن تقوم بشراء أي نوع من المواد التي تحافظ على استقرار المادة. مزجها جيدا مع البنزين عند تخزين البنزين لفترة طويلة. المثبت هو مادة فعالة جدا لأنها تمنع الأكسدة والغبار الذي يحول الوقود إلى قمامة، مما يؤدي أيضاً إلى تعثر النظام ويؤدي أيضاً إلى إصلاحات مكلفة.

المصدر: Car From Japan


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن